وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في بكين (بلومبرغ)
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في بكين (بلومبرغ)
الإثنين 8 أبريل 2024 / 14:11

وزيرة الخزانة الأمريكية توجه انتقادات حادة للصين

ناشدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين كبار قادة الصين إعادة التفكير بشكل أساسي في استراتيجيتهم للنمو الاقتصادي، مختتمة بذلك رحلة عالية المخاطر إلى بكين سعيا لتحقيق التوازن بين تعزيز العلاقات الثنائية من ناحية، وتوجيه انتقادات حادة من جانب آخر.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن يلين قولها، في مؤتمر صحافي في بكين اليوم الاثنين، إن الاختلالات الاقتصادية في الصين والدعم الحكومي الضخم لقطاعات معينة "سيؤدي إلى مخاطر كبيرة على العمال والشركات في الولايات المتحدة وباقي العالم".

وقالت وكالة "بلومبرغ" إن يلين، على مدار 4 أيام من الاجتماعات، وصفت مراراً استراتيجية الصين المتمثلة في تعزيز قدرتها التصنيعية الضخمة بالفعل باعتبارها مصدر قلق عالمي واسع النطاق، وحثت زعماء الصين على التركيز بدلاً من ذلك على تحفيز الطلب المحلي.

وأضافت الوكالة الأمريكية، أن الرئيس شي جين بينغ جعل تعزيز التصنيع المتقدم أولوية قصوى في سعيه لتحقيق نمو بنحو 5% هذا العام على الرغم من وجود أزمة عقارية عميقة.

وأمس الأحد، قالت يلين، لرئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ،، إن قدرة البلدين على إجراء محادثات صعبة، وضعت القوتين الاقتصاديتين العظميين على "أساس أكثر استقراراً" خلال العام الماضي.

وفي مستهل اجتماعهما في بكين، رد لي قائلاً إنه "يتعين على البلدين احترام بعضهما بعضاً، وإنه يجب أن يكونا شريكين لا خصمين"، مضيفاً أنه "تم إحراز تقدم بناء خلال زيارة يلين".