رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (أ ف ب)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (أ ف ب)
الأربعاء 10 أبريل 2024 / 14:36

إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطينية "مصلحة جيوسياسية"

رأى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي يُعد من أكثر الأصوات انتقاداً لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي، أن الاعتراف بدولة فلسطينية هو "مصلحة جيوسياسية لأوروبا"، مؤكداً مجدداً أن مدريد مستعدة للقيام بهذه الخطوة.

وقال سانشيز، أمام النواب الإسبان، اليوم الأربعاء، إن: "الأسرة الدولية لا يمكنها أن تساعد الدولة الفلسطينية ما لم تعترف بوجودها". وأضاف أن "اعترافاً كهذا يندرج في إطار المصلحة الجيوسياسية لأوروبا، وإسبانيا مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية"، دون أن يحدد موعداً لذلك.

وكان سانشيز قال في تصريحات أدلى بها لصحافيين رافقوه الأسبوع الماضي، خلال جولة في الأردن والسعودية وقطر، إن إسبانيا تعتزم القيام بذلك بحلول نهاية يونيو (حزيران) المقبل، ومنذ بداية النزاع في غزة، يحاول رئيس الوزراء الاشتراكي الدفع داخل الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الاعتراف.

وفي نهاية مارس (أذار) الماضي، أصدر إعلاناً مشتركاً مع نظرائه الإيرلندي والمالطي والسلوفيني، يؤكد أنهم "مستعدون للاعتراف بفلسطين"، مشيرين إلى أن ذلك من شأنه أن يقدم مساهمة إيجابية في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغري، أمس الثلاثاء، إن سانشيز سيلتقي في الأيام المقبلة رؤساء حكومات عدد من الدول بينها النرويج والبرتغال، للحديث مرة أخرى عن "ضرورة المضي قدماً باتجاه الاعتراف بفلسطين".

ومن جهة أخرى، ندد سانشيز الذي ينتقد إسرائيل بشدة منذ بدء الهجوم على غزة، اليوم الأربعاء، بـ "الرد غير المتناسب بتاتاً" من جانب حكومة بنيامين نتانياهو على "الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس" في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، معتبراً أنه "يقوض عقودا من القانون الإنساني الدولي ويهدد بزعزعة استقرار الشرق الأوسط وبالتالي العالم بأسره".