قصف إيراني على إسرائيل (رويترز)
قصف إيراني على إسرائيل (رويترز)
الأحد 14 أبريل 2024 / 10:05

إدانة دولية للهجوم الإيراني على إسرائيل

دانت القوى الغربية الضربات الإيرانية على إسرائيل في وقت متأخر، أمس السبت، محذرة من أن الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، مجدداً دعم الرئيس جو بايدن "الصارم" لأمن إسرائيل، وقالت في بيان: "الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران". وأضافت "يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظام".

تصعيد غير مسبوق

من جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر منصة إكس أن "الاتحاد يدين بشدة هجوم إيران بمسيرات وصواريخ، مساء أمس السبت، على إسرائيل"، مندداً بـ"تصعيد غير مسبوق"، و"تهديد خطير للأمن الإقليمي".

تصعيد خطير

بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "بشدة التصعيد الخطير" المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى "وقف فوري لهذه الأعمال العدائية".

وقال: "أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

عتبة جديدة

كما أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، عبر منصة إكس أن بلاده تدين الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال الوزير إن "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتجازف بحصول تصعيد عسكري"، مضيفاً أن "فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها مع الدولة العبرية".

 المزيد من الفوضى

وحذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على منصة إكس "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى"، مضيفة "على إيران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فوراً". وكررت أن برلين تقف "بحزم إلى جانب إسرائيل".

استعداد لكل السيناريوهات

وفي إيطاليا، أعلن وزير الخارجية أنطونيو تاياني، مساء أمس السبت، أن بلاده تتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد إطلاق إيران مسيّرات وصواريخ باتّجاه إسرائيل.

وكتب تاياني على منصة "إكس" "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط"، مضيفاً "تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".

تضامن مع إسرائيل 

أما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فقد قال في بيان إن "كندا تدين بشكل قاطع الهجوم الإيراني"، مضيفاً أنه "متضامن مع إسرائيل". واعتبر أن الهجوم "يظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني للسلام والاستقرار في المنطقة".

فيما أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي في بيان، عن "تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنتها جمهورية إيران الإسلامية".

وأدانت الحكومة المكسيكية التصعيد الأخير في المنطقة، وقالت إنها "قلقة جداً بشأن الهجوم الإيراني  والكلفة التي يمكن أن تترتب عليه".

وكذلك، أعرب وزير الخارجيّة التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عبر منصّة إكس عن "قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوترات في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانية على إسرائيل".

الهدوء وضبط النفس 

وفي سياق متصل، دعت الصين، اليوم الأحد، إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد بعد الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن "الصين تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد الحالي وتدعو الأطراف المعنية إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد". 

وأضاف أن "الوضع المستمر هو أحدث امتداد للصراع في غزة. ولا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التأخير في تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2728، الداعي لوقف إطلاق النار في غزة، وأن الصراع يجب أن ينتهي الآن".

وأشار المتحدث إلى أن الصين تدعو المجتمع الدولي، وخاصة الدول ذات النفوذ، إلى لعب دور بناء من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي اليابان، ذكر بيان أصدرته وزيرة الخارجية اليوم الأحد، أن طوكيو تندد بقوة بهجوم انتقامي إيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد للأحداث، وعبرت عن قلقها العميق إزاء الوضع.

وقال البيان: "هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق ونندد بقوة بهذا النوع من التصعيد".