الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الأحد 14 أبريل 2024 / 23:57

أكسيوس: انتقادات لبايدن بعد هجوم إيران على إسرائيل

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لانتقادات جمهورية وديمقراطية، بعد أن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، أن الولايات المتحدة لن تدعم أي رد للدولة العبرية على إيران.

وقال موقع "أكسيوس" إن الانتقادات التي جاء أغلبها من الجمهوريين، تأتي في وقت يشعر فيه بايدن وكبار مستشاريه بالقلق من أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الأخير سيؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب كارثية، حسبما أفاد الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد في الموقع.
وفي تعليقه على الموقف الأمريكي، يقول مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، إن بايدن يشكل "إحراجاً للولايات المتحدة" لأنه حث الإسرائيليين على عدم الانتقام، وذلك في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة "سي إن إن" يوم الأحد.
وأضاف: "من المصلحة الأمريكية التأكد من وضع إيران، التي تمثل التهديد الرئيسي للسلم والأمن الدوليين في المنطقة، في مكانها على الأقل، لتجنيب إسرائيل، وتجنيب الحلفاء، وتجنيبنا من التهديد الذي تشكله".
كما عارض السيناتور جون فيترمان (ديمقراطي) الرئيس أيضًا، قائلاً لبرنامج "حالة الاتحاد" إنه لا يتفق مع بايدن ويعتقد أنه "يجب أن ندعم إسرائيل في هذا الموقف".
وأضاف فيترمان أن هذا "لا يغير شيئًا من كونه رئيسًا رائعًا. أنا فخور بالوقوف معه والقيام بحملة لصالحه والتصويت له".
وقال السيناتور كريس كونز (ديمقراطي) للبرنامج ذاته إنه يعتقد "أننا يجب أن نأخذ نفسًا ونحلل العواقب التي قد تترتب على هجوم إسرائيلي على إيران أو أي تصعيد آخر". وقال النائب الديمقراطي والحليف المقرب لبايدن إنه يتفهم أن "هناك من يعتقد أن هذه هي الطريقة الوحيدة بالنسبة لنا لاستعادة الردع".
وأضاف: "أعتقد أن الإجراء الرادع الأكثر أهمية الذي يمكن أن يتخذه الكونغرس... هو ألا يستغرق رئيس المجلس مايك جونسون أيامًا أو أسابيع لمحاولة التوصل إلى حزمة أخرى بل إقرار الحزمة التكميلية غدًا".
بدوره، قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز (جمهوري) يوم السبت إن مجلس النواب سيصوت على حزمة مساعدات هذا الأسبوع، رغم أنه لم يحدد ما ستحتويه بخلاف المساعدات لإسرائيل.
أما رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايك تيرنر (جمهوري) عبر عن اعتقاده في برنامج "واجه الصحافة" أن الولايات المتحدة "بحاجة إلى توضيح، وهو ما لم تفعله الإدارة، أنهم إذا استمروا في مهاجمة إسرائيل بنعم، فسوف يحصلون على رد".
وأضاف تيرنر: "لا أعتقد في هذه المرحلة أن الولايات المتحدة يجب أن تشارك في عمل عسكري مباشر ضد إيران".
من جهته، أكد السيناتور ماركو روبيو (جمهوري عن ولاية فلوريدا) دعمه "الدفاع عن القوات الأمريكية في المنطقة".
كما انتقد روبيو إدارة بايدن لتسريبها محتويات مكالمة الرئيس مع نتانياهو، وقال إن ذلك لم يحدث إلا عندما تنتقم إسرائيل، "يمكن للبيت الأبيض أن يقول، لقد طلبنا منهم ألا يفعلوا ذلك".