الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الإثنين 15 أبريل 2024 / 13:19

ماكرون: سنبذل كل ما بوسعنا لتجنب التصعيد بالشرق الأوسط

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن فرنسا ستبذل كل ما بوسعها لتجنب المزيد من التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران في الشرق الأوسط.

وقال ماكرون "سنبذل كل ما بوسعنا لتجنب تفاقم الأمور والتصعيد"، مضيفاً على إسرائيل العمل على عزل إيران بدلاً من تصعيد الوضع و إبداء ضبط النفس في أي رد تتخذه. 

وأضاف ماكرون لتلفزيون بي.إف.إم وإذاعة آر.إم.سي في مقابلة "نشعر جميعاً بالقلق إزاء احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط".

وأدان رئيس فرنسا في المقابلة، بشدة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، واصفاً إياه بـ"غير المتناسب".

وأضاف ماكرون: "بدلًا من استهداف المصالح الإسرائيلية خارج إسرائيل، لجأت إيران إلى مهاجمة تل أبيب من أراضيها، وهذا أمر بالغ الخطورة ويمثل تصعيداً خطيراً".

وتابع: "لذلك فإن ما بدأ الآن خطير للغاية من حيث ردود الأفعال المحتملة"، داعياً إسرائيل إلى تجنب أي تصعيد إضافي.

وأردف ماكرون: "يجب تجنب تجاوز عتبة جديدة في كل خطوة، ونرى جيداً أن الوضع حالياً خطير للغاية"، محذراً من "خطر اشتعال إقليمي" في ظل الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

واختتم: "لهذا السبب طالبنا بوقف إطلاق النار في غزة ونأمل أن تستأنف العمليات الإنسانية لحماية المدنيين الأبرياء الذين ليس لهم علاقة بحماس"، مشيراً إلى أنه سيجري محادثات اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في هذا الصدد.

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل مساء السبت، رداً على هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل (نيسان)، والذي أسفر عن مقتل 16 شخصاً على الأقل.