جانب من اللقاء (إكس)
جانب من اللقاء (إكس)
الإثنين 15 أبريل 2024 / 15:09

ميقاتي: إسرائيل تجر المنطقة إلى الحرب

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، اليوم الاثنين، أنها تتابع بقلق التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، داعيةً إلى وقف التصعيد والعودة إلى احترام قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي اليوم، إنها تتابع "بقلق شديد الأحداث والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، بعدما وصلت المنطقة برمتها إلى حافة الهاوية، يتزامن ذلك مع استمرار الحرب على غزة للشهر السابع، وعدم تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2728 لوقف الحرب في غزة، وتعثر العودة إلى المسار السياسي المبني على حل الدولتين، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة". 

ودعت الوزارة مجدداً إلى "وقف التصعيد، والتهديد بشن الحرب والأعمال العسكرية الانتقامية بأشكالها كافة، والعودة إلى احترام قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، الرادع الوحيد لتجنب تبعات انفجار الشرق الأوسط برمته، مما يهدد السلم والأمن الإقليميين".

وكانت إيران استهدفت إسرائيل مساء أول أمس السبت بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ رداً على استهداف إسرائيل قنصليتها في دمشق.

ومن جهته، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم، أن "الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عنها"، مشيراً إلى أن إسرائيل تجر المنطقة إلى الحرب وعلى المجتمع الدولي التنبه إلى هذا الأمر ووضع حد لهذه الحرب.

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم عن ميقاتي قوله، خلال لقاء تشاوري اليوم بين رئيس الحكومة والوزراء، "أننا أكدنا مراراً وتكراراً إننا لسنا دعاة حرب، إلا أن الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عنها، هذه الاعتداءات نضعها برسم المجتمع الدولي ونقدم دائماً شكاوى إلى مجلس الأمن بهذا الصدد".

وأضاف أنه "من خلال الاتصالات التي نقوم بها، يتبين لنا كم أن للبنان أصدقاء في العالم يدافعون عنه ويبذلون كل جهد للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها ومنع توسع حدة المواجهات".

وتابع :"مرّت على البلد هذا الأسبوع حوادث أمنية، كادت أن تتسع تشظياتها لولا جهود الجيش والقوى الأمنية وجدية التحقيقات، وحكمة القيادات والمرجعيات والدعوات إلى التعقل والتروي والاحتكام معاً إلى الضمير ، وهو المدخل الوحيد لتجاوز الأزمات".

وأضاف: "مع تكاثر الجرائم التي يقوم بها بعض النازحين السوريين، لا بد من معالجة هذا الوضع بحزم من قبل الأجهزة الأمنية، واتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث أي عمل جرمي والحؤول دون أي تصرفات مرفوضة أساساً مع الأخوة السوريين الموجودين نظامياً والنازحين قسراً" .

ودعا ميقاتي وزير الداخلية إلى التشدد في تطبيق القوانين في لبنان على جميع النازحين والتشدد مع الحالات التي تخالف هذه القوانين.