طيران حربي أمريكي يستهدف مواقع للميليشيات الحوثية (رويترز)
طيران حربي أمريكي يستهدف مواقع للميليشيات الحوثية (رويترز)
الإثنين 15 أبريل 2024 / 17:38

التحالف الدولي في البحر الأحمر يدمر 4 مسّيرات حوثية

قالت القيادة المركزية الأمريكية، الإثنين، إن قوات أمريكية دمرت، مساء الأحد، 14 أبريل(نيسان) 4 طائرات مسّيرة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن دفاعاً عن النفس.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديث بشأن البحر الأحمر أن الميليسيات الحوثية أطلقت، السبت، صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن باتجاه خليج عدن من منطقة يسيطرون عليها في اليمن.

وأوضح: "تقرر أن الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وأضافت أنه لم ترد أي تقارير عن إصابات أو أضرار من أمريكا أو التحالف أو سفن تجارية بسبب ذلك.

وقالت سنتكوم إن هذه الإجراءات اتُّخذت "لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

وتعلن القيادة المركزية الأمريكية، بشكل مستمر عن الاشتباك التي تخوضها مع الميليشيات الحوثية في البحر الحمر وخليج عُمان.

ومنذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يضعونها في إطار دعم قطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً لحماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية. ومنذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، تشنّ القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع للحوثيين داخل اليمن لمحاولة ردعهم.