جلسة سابقة في مجلس الأمن الدولي (إكس)
جلسة سابقة في مجلس الأمن الدولي (إكس)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 09:33

وسط إدانة عربية.. "فيتو" أمريكي يمنع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" أمس الخميس، لمنع طلب الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي خطوة سلطت الضوء على العزلة الأمريكية بسبب دعمها للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وذلك وسط إدانة عربية وترحيب إسرائيلي.

وبتصويت 12 صوتاً لصالحه وامتناع عضوين عن التصويت "المملكة المتحدة وسويسرا" ورفض الولايات المتحدة، فشل مشروع القرار الذي رعت الجزائر تمريره في المجلس.

ويمثل تصويت أمس الخميس المرة الرابعة منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) التي شنتها حماس والتي تمارس فيها الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لحماية إسرائيل من القرارات، إذ امتنعت عن التصويت على قرار وقف إطلاق النار، بدلاً من استخدام حق النقض، في شهر مارس (آذار)، مع تصاعد الضغوط المحلية والدولية بشأن سياسة الإدارة الأمريكية في غزة.

ولكي يتم قبولها كعضو جديد، تحتاج فلسطين إلى موافقة 9 أعضاء على الأقل في مجلس الأمن وعدم استخدام حق النقض، تليها أغلبية الثلثين في الجمعية العامة.

فيما أدان عدد من الدول العربية من بينها مصر والأردن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن الفيتو الأمريكي "غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر، ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يؤيد بقوة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة"، حيث تعترف أغلبية دول العالم بدولة فلسطينية، وذلك منذ عام 2012 عندما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة إلى وضع الدولة المراقب.

من جانبها تعهدت الجزائر، بصفتها العضو الممثّل للمجموعة العربية في مجلس الأمن، بإعادة طرح مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بـ"قبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة".

في المقابل رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بقرار الولايات المتحدة لاستخدامها حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس، لحرمان السلطة الفلسطينية من العضوية الكاملة في المنظمة الدولية. وأضاف وزير الخارجية يسرائيل كاتس "تم رفض الاقتراح المخزي، ولن تتم مكافأة الإرهاب"، بحسب قوله.