وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 16:33

موسكو: إيران لا ترغب بالتصعيد وندعو "لضبط النفس"

ذكرت موسكو أنها أبلغت تل أبيب، الجمعة، أن طهران لا ترغب بمزيد من التصعيد وجر المنطقة إلى حروب وتوترات تهدد الأمن والسلم الدوليين.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا أبلغت إسرائيل بأن إيران "لا تريد تصعيداً" بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على الجمهورية الإيرانية رداً على هجمات غير مسبوقة بطائرات مسيّرة وصواريخ ضد الدولة العبرية نهاية الأسبوع الماضي.

وقال لافروف في مقابلة مع محطات إذاعية روسية: "حصلت اتصالات هاتفية بين قيادتَي روسيا وإيران وممثلينا والإسرائيليين، أبلغنا الإسرائيليين في هذه المحادثات بأن إيران لا تريد تصعيداً".

من جانبه، قال الكرملين، الجمعة، إنه يتابع التقارير حول تنفيذ إسرائيل هجوماً على إيران، ودعا جميع الأطراف إلى "ضبط النفس" لمنع المزيد من التصعيد.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "ندعو الجانبين إلى ضبط النفس والامتناع عن أي عمل يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد في هذه المنطقة الحساسة".

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية فجر الجمعة بسماع انفجارات وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل نفذت ضربات انتقامية ضدّ خصمها اللدود.

وفعّلت إيران دفاعاتها الجوية فوق العديد من المدن، بعدما أفاد التلفزيون الرسمي بسماع دوي انفجارات قرب مدينة أصفهان (وسط).

وكانت إسرائيل قد توعّدت بالرد بعد شن إيران الأسبوع الماضي هجوماً بمئات الصواريخ والمسيّرات على الدولة العبرية التي اعتُرضت غالبيتها.