السفير الصيني شيه فنغ (أرشيف)
السفير الصيني شيه فنغ (أرشيف)
الأحد 21 أبريل 2024 / 16:27

الصين تجدد عرض الصداقة على واشنطن وتحذر من التدخل في شؤونها الداخلية

طالب سفير الصين لدى الولايات المتحدة القوتين العظميين بالتعاون لتعزيز العلاقات بينهما رغم مواجهتهما "تحديات خطرة" في عدد من القضايا.

ونقل بيان للسفارة الصينية في واشنطن اليوم الأحد عن السفير شيه فنغ في منتدى بجامعة هارفارد، أن بكين تأمل التعاون مع واشنطن للتقدم في العلاقات على مسار ثابت وسليم ومستدام، لكن على الجانبين أن يؤسسا ذلك على فهم صحيح.

ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة للصين الأربعاء، لإجراء محادثات واسعة النطاق تشمل أزمة الشرق الأوسط، والحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتوتر في بحر الصين الجنوبي.

وقال شيه في المنتدى: "الصين لا تراهن على فشل الولايات المتحدة ولا تتدخل في شؤونها الداخلية ولا في الانتخابات الأمريكية وهي على استعداد لتكون شريكاً وصديقاً للولايات المتحدة".

وأضاف "إذا استمرت الولايات المتحدة في التدخل في شؤون الصين الداخلية والإضرار بمصالحها في قضايا تايوان، وهونغ كونغ، وشينغيانغ، والتبت وبحر الصين الجنوبي، فكيف يمكننا الحفاظ على جوهر العلاقة الثنائية بغض النظر عن ‭‭‭‭'‬‬‬‬العوائق‭‭‭‭'‬‬‬‬ القائمة؟".

وتوترت العلاقات في الأشهر القليلة الماضية بسبب التجارة، والأمن القومي، ومواجهات في بحر الصين الجنوبي، فضلًا عن تعزيز واشنطن للعلاقات مع اليابان، والفلبين.

ووصفت بكين تحركات واشنطن تلك بسياسات قائمة على بناء "تكتلات" و"دوائر حصرية".