رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أ ف ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أ ف ب)
الأحد 21 أبريل 2024 / 19:34

نتانياهو يهدد حماس بـ"ضربة مؤلمة" في رفح

توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بزيادة "الضغط العسكري" على حركة حماس في الأيام المقبلة، في محاولة لضمان الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال نتانياهو في بيان مصور عشية عيد الفصح اليهودي: "سنوجه ضربات إضافية ومؤلمة، في الأيام المقبلة.. سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس، لأن هذا هو السبيل الوحيد لدينا لتحرير الرهائن".
ويلوّح رئيس الوزراء منذ مّدة بشنّ هجوم بري على مدينة رفح في أقصى جنوب غزة، حيث لجأ أكثر من 1,5 مليون شخص، مؤكداً ضرورة القيام بذلك للقضاء على آخر معقل رئيسي لحركة حماس  في القطاع.
وتعهد نتانياهو بالتصدي لأي عقوبات تُفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية، بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد وحدة، بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.
وذكر موقع أكسيوس الإخباري، أمس السبت، أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة "نتساح يهودا" الإسرائيلية، التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة، وقال الجيش الإسرائيلي إنه ليس على علم بهذا الأمر.
وقال نتنياهو في بيان "إذ اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على أي وحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، فسأتصدى لها بكل قوتي".
وذكر الجيش الإسرائيلي أن وحدة نتساح يهودا التابعة له وحدة قتالية نشطة، وتعمل وفق مبادئ القانون الدولي.
وقال "بعد ما نُشر عن فرض عقوبات على الوحدة، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي لا علم له بهذا الأمر. وإذا تم اتخاذ قرار بهذا الشأن، فسيتم مراجعته. يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي ويواصل العمل على التحقيق في أي واقعة غير عادية بأسلوب عملي ووفقا للقانون".