لقاء سابق بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أرشيف)
لقاء سابق بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أرشيف)
الإثنين 22 أبريل 2024 / 00:53

العراق وتركيا يوقعان اتفاقية بشأن المياه خلال زيارة أردوغان

صرح المتحدث بإسم الحكومة العراقية باسم العوادي، الأحد، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيبدأ الإثنين زيارة رسمية للعراق.

وتأتي الزيارة للتوقيع على اتفاقيتين استراتيجيتين، وأكثر من 20 مذكرة تفاهم أبرزها بشأن ملف المياه وطريق التنمية.
وقال العوادي لوكالة الأنباء العراقية "واع" إن "الزيارة تأريخية إذ أنها الأولى للرئيس التركي إلى العراق منذ 13 عاماً، وآخر مرة زار فيها بغداد كانت في 2011، وتنطلق أهمية الزيارة من الملفات التي ستبحثها والتي تم الإعداد لها مبكراً منذ العام الماضي، وعملت فرق ولجان مشتركة على الإعداد للزيارة في ملفات الأمن والمياه والزراعة داخل العراق، والاقتصاد والتبادل التجاري".

وأضاف: "الزيارة ستكون نقطة إنطلاق كبيرة جداً بالعلاقات العراقية التركية وبشكل غير معهود قبل تأريخها، وستكون بداية لتصفير المشاكل بين العراق وتركيا وستشهد توقيع اتفاقيتين بين رئيس الحكومة والرئيس التركي إضافة إلى أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين مؤسسات عراقية وتركية بمختلف الميادين وستكون هناك ضمانات لتنفيذها، إذ ستقوم لجان بمتابعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بعد إنتهاء الزيارة".
وكشف العوادي أن هذه الزيارة ستشهد التوقيع على اتفاق استراتيجي" حول ملف المياه وسيتضمن العديد من النقاط ومن البنود، وغداً سيوضح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي تفاصيل الاتفاق التي ستحمل بشرى سارة ومفاجأة كبيرة للشعب العراقي".
وذكر أن "الملف الثاني هو طريق التنمية".
وتابع أما الملف الثالث" سيكون الملف الإقتصادي والتبادل التجاري والرابع هو الملف الأمني المتعلق خاصة بحزب العمال الكردستاني الذي يعتبر هاجساً كبيراً للجانب التركي وحصلت فيه ترتيبات كبيرة جداً خلال الفترة الماضية، واللجان الأمنية المشتركة بين العراق وتركيا تعمل بصورة مستمرة وتم وضع استراتيجية وحلول".