زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (أرشيف)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (أرشيف)
الإثنين 22 أبريل 2024 / 15:46

بعد تنحي رئيس الاستخبارات الإسرائيلية.. لابيد يدعو نتانياهو للاستقالة

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى أن يحذو حذو رئيس رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي اللواء أهارون هاليفا، الذي استقال بعد تحمله مسؤولية فشل التصدي لهجوم 7 أكتوبر.

وأشاد لابيد في حسابه على منصة "إكس"، بقرار هاليفا، ووصفه بأنه قرار "مبرر ومحترم"، وأضاف: "كان على رئيس الوزراء نتانياهو أن يفعل الشيء نفسه".

ومن جانبه، وجه عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد"، فلاديمير بيلياك، نداءً مماثلاً إلى نتانياهو، قائلًا: "يجب أن يستقيل فوراً، بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المرتبطة بـ 7 أكتوبر أم لا"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وجاءت تصريحات لابيد بعد إعلان استقالة هاليفا على خلفية الفشل في السابع من أكتوبر، في إشارة إلى هجوم حركة حماس على مناطق غلاف غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ"مسؤوليته" عن إخفاقات إبان هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن "الجنرال أهارون هاليفا طلب التنحي عن منصبه بالتنسيق مع رئيس هيئة الأركان لمسؤوليته القيادية كرئيس لشعبة الاستخبارات عن أحداث السابع من أكتوبر".

وهاليفا الذي يخدم في الجيش منذ 38 عاماً، هو أول مسؤول رفيع المستوى يستقيل من منصبه لفشله في منع الهجوم الذي شنته حركة حماس.