الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 16:19

خبير: الاتفاقيات الاستثمارية بين الإمارات وعُمان تعزز النمو الاقتصادي وتعمق العلاقات

شهدت زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى الإمارات، عقد المنتدى الاستثماري الإماراتي العُماني حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الاستثمارية بقيمة 129 مليار درهم في عدة مجالات، مما يسهم بشكل كبير في دعم النمو الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشاد رجل الأعمال وعضو مجلس إدارة غرفة أبوظبي سابقاً حمد العوضي، بجهود البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي، وقال إنه "منذ بداية عام 2024 كانت استراتيجية دولة الإمارات واضحة وهي (الاقتصاد أولاً)، وهذه الاتفاقيات هي خطوة قوية نحو تحقيق تلك الاستراتيجية".

ورأى أنه من أهم الخطوات التي اتخذتها الإمارات ضمن هذه الاستراتيجية حرصها الدائم على تمكين علاقات ثنائية وتوطيدها مع أهم الشركاء الاقتصاديين، من خلال عقد اتفاقيات بينية، واتفاقيات منع الازدواج الضريبي، وتعزيز الأجواء الحرة، وغيرها من الإجراءات التي تسهم في خلق بيئة تجارية مواتية.
وقال العوضي: "سلطنة عمان من أوائل الدول التي تربطنا بها علاقات تاريخية عميقة، لدينا تشابه في اللغة، والثقافة، بالإضافة إلى التقارب السياسي والاقتصادي. كوننا أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، فإن هذا يجعل التعاون بين الإمارات وعُمان طبيعياً ومفيداً للطرفين".

شريك استراتيجي

وأشار العوضي إلى أهمية الموقع الجيوستراتيجي لسلطنة عمان، إذ تقع على الخليج العربي وتتمتع ببنية تحتية متينة، بالإضافة إلى علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية المتينة مع العديد من الدول، مشيراً إلى أن هذه المزايا تجعل عُمان شريكاً استراتيجياً للإمارات، وتوفر قاعدة قوية لتعزيز التجارة البينية ودعم التكامل الاقتصادي بين البلدين.
وفي ختام حديثه، أوضح العوضي أن الاتفاقيات الموقعة خلال المنتدى الاستثماري ستسهم في تحقيق نمو اقتصادي كبير وتطوير قطاعات متنوعة، مما يدفع قدماً بالتحالف الاستراتيجي بين الإمارات وعُمان، مؤكداً أن الشراكة بين البلدين ستشهد نمواً وتقدماً في السنوات القادمة.