المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد (أرشيف)
المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد (أرشيف)
الأربعاء 24 أبريل 2024 / 00:17

"شديد جداً".. مبعوث أمريكي يُحذر من خطر المجاعة في غزة

أكد المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط الثلاثاء، أن إسرائيل اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية خطوات مهمة للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، ولكن لا يزال هناك عمل كبير لفعله، إذ أن خطر المجاعة "شديد جداً" في القطاع.

وأحجم المبعوث ديفيد ساترفيلد عن الحديث عن موقف  واشنطن من التحركات الإسرائيلية، بعد أسابيع من مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراءات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، قائلًا: "يُمكن وضع شروط على دعم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل، إذا لم تتحرك".

وقال ساترفيلد للصحافيين: "اتخذت إسرائيل خطوات مهمة خلال الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين. لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل. ولكن هناك تقدم".

وأشار إلى أن خطر المجاعة في قطاع غزة الذي دمرته الحرب، خاصةً في الشمال، "شديد جداً"، داعياً إلى مزيد من الجهد لإيصال المساعدات لمن هم في حاجة لها، خاصة إلى هذا الجزء من القطاع الفلسطيني الصغير المكتظ بالسكان.

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عقبات تواجه إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة على مدار 6 أشهر منذ بداية الحملة العسكرية الإسرائيلية على حماس التي تدير القطاع.

ودمرت الحملة الإسرائيلية مساحات واسعة من القطاع، علاوة على كارثة إنسانية خلفتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) عندما اندلعت الحرب بعد أن هاجمت حماس جنوب إسرائيل.