الأربعاء 24 أبريل 2024 / 13:42

ورش صيانة سيارات تستغل المنخفض لرفع أسعارها.. إليكم إجراءات الشكاوى

شهدت الإمارات، الأسبوع الماضي، هطولاً كثيفاً لأمطار غير مسبوقة على الدولة منذ 75 عاماً، أسفرت عن تضرر عددٍ كبير من المركبات، بعد غمرها بالمياه، مما استدعى نقلها إلى ورش الصيانة التي رفع بعضها أسعاره مستغلاً الوضع بما يخالف القوانين المعمول بها في الدولة.

واشتكى عدد من أصحاب السيارات المتضررة من ارتفاع تكاليف إصلاح المركبات، مطالبين بتشديد الرقابة على ورش الصيانة، وتنفيذ إجراءات لضمان توفير الخدمات بأسعار معقولة ومنافسة في ظل الظروف الطارئة، حيث وصلت تكاليف إصلاح بعض المركبات التي لا يشملها التأمين  إلى 20 ألف درهم.

تكاتف الجهود

وقال خالد الشحي إن ارتفاع أسعار إصلاح المركبات المتعطلة بسبب الظروف الجوية التي مرت بها الدولة غير مبرر، ومن الضروري إبلاغ الجهات المختصة بالمستغلين للحدث الذي تتكاتف فيه الجهود لتجاوزه بأفضل الطرق.

رقابة وإجراءات صارمة

وأوضح مروان الجسمي أنه في مثل هذه الحالات تبرز الحاجة إلى تشديد الرقابة على ورش الصيانة، وتنفيذ إجراءات صارمة لضمان توفير الخدمات بأسعار معقولة ومنافسة، لافتاً  إلى أن الشفافية والنزاهة في التسعير خطوة أساسية لحماية حقوق المستهلكين.

فرق تفتيش

ولفت المقيم عبدالله حمايدة إلى وجود زيادة ملحوظة في أسعار خدمات صيانة السيارات المتضررة من الحالة الجوية، وكذلك ارتفاع في تكلفة النقل، لذا من الضروري اتخاذ إجراءات فورية للتصدي لهذه الممارسات، من خلال تشكيل فرق تفتيش مختصة بمراقبة الأسعار، بالإضافة إلى تعزيز العمليات التفتيشية وتشديد العقوبات على المخالفين.
وشدد على أهمية تعزيز التوعية بحقوق المستهلكين والإجراءات التي يمكنهم اتخاذها في حالة تعرضهم للاستغلال، بما في ذلك الإبلاغ عن الممارسات غير القانونية.

خطوات وإجراءات الشكاوى

بدورها تتيح وزارة الاقتصاد الإماراتية خدمة حل شكاوى المستهلكين، وتشمل خطوات وإجراءات الخدمة، أولاً تقديم الشكوى عن طريق الموقع الإلكتروني/التطبيق الذكي/ أو مركز الاتصال، ثم طلب الحضور عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، مما يسفر عنه عقد  اجتماع بين الطرفين لحل الشكوى، وفي حال لم يتم حل الشكوى ودياً تحال إلى لجنة تسوية المنازعات، والمحاكم المختصة بالمستهلك والاعتماد على تقارير فنية في حل المشكلة، من ثم إبلاغ المشتكي بالإجراءات المتخذة فيما يتعلق بالشكوى ونتائجها.