وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (أ ف ب)
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (أ ف ب)
الخميس 25 أبريل 2024 / 09:41

روسيا تعتزم القيام بعمليات إطلاق جديدة لصاروخ "أنجارا"

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أنه من المقرر إجراء 3 عمليات إطلاق أخرى للصاروخ الحامل "أنجارا" في العام الحالي، من مطار بليسيتسك الفضائي، التابع للدفاع الروسية بشمال البلاد.

جاء هذا التصريح خلال قيام شويغو، أمس الأربعاء، بجولة تفقدية لبناء وتحديث مرافق البنية التحتية في مطار بليسيتسك، وفقاً لقناة "آر تي" الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن الوزير تفقد مجمع الإعداد لإطلاق الصواريخ "أنجارا"، إضافة إلى قاعات تجميع الصواريخ بنسخها الثقيلة والخفيفة.

وخلال الجولة أبلغ ألكسندر غولوفكو، نائب القائد العام لقوات الفضاء الروسية، شويغو بأن مجمعاً جديداً لإعداد الأقمار الاصطناعية العسكرية والمدنية، ووحدات التسريع من طراز "بريز-إم" ورؤوس الصواريخ "أنجارا"، قد تم إدخاله حيز الخدمة في مطار بليسيتسك الفضائي.

وقال شويغو في أعقاب جولته التفقدية: "لقد تم بالفعل تنفيذ 6 عمليات إطلاق لهذه الصواريخ (أنجارا) بنجاح. ومن المخطط هذا العام إجراء 3 عمليات إطلاق أخرى للصواريخ من هذه الفئة. ومع الانتهاء من تحديث مجمع الإطلاق الثاني للصواريخ الحاملة سويوز، فإن قدرات المطار على دعم عمليات إطلاق المركبات الفضائية ستتضاعف".

وأشار شويغو إلى أنه يجري العمل على تحديث النظام الصاروخي الفضائي "روكوت" من الفئة الخفيفة، ومن المقرر أن يبدأ اختباره في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.