شعار تيك توك (رويترز)
شعار تيك توك (رويترز)
الجمعة 26 أبريل 2024 / 10:46

حظر تيك توك في أمريكا ضربة كبيرة للصين

يواجه تيك توك أزمة وجودية في أمريكا، إذ إنه في حال فشل مالكها الصيني في بيع التطبيق خلال العام المقبل أو نحو ذلك، فقد يتم حظره في أكبر سوق له، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن".

وتقول الشبكة الأمريكية إن ذلك لن يؤدي إلى توجيه ضربة كبيرة أخرى لطموحات التكنولوجيا الصينية فحسب، بل سيزيد من تعميق الفجوة بين عالمين رقميين يتركزان حول القوى الاقتصادية العظمى المتنافسة.

معارضة صينية

وكان الكونغرس قد وافق يوم الثلاثاء الماضي على تشريع قد يجبر "بايتيدانس" على بيع تيك توك أو يواجه حظراً وطنياً. ومن المتوقع أن يوقع الرئيس جو بايدن على مشروع القانون ليصبح قانوناً، بينما قالت تيك توك بالفعل إنها ستطعن عليه في المحكمة.

وكانت بكين قد قالت في وقت سابق إنها تعارض بشدة البيع القسري لتيك توك، وقامت بمراجعة قواعد الرقابة على الصادرات لمنحها سلطة منع البيع لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وهذا يترك خيارات قليلة للشركة الأم لتأمين مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة، أكبر سوق لها مع 170 مليون مستخدم.

وقال أليكس كابري، زميل باحث في مؤسسة هينريش ومحاضر في كلية إدارة الأعمال بجامعة سنغافورة الوطنية، إن "البيع القسري لتيك توك في الولايات المتحدة يرقى إلى خفض مستوى التطبيق، لأن الحكومة الصينية لن توافق على بيع خوارزمياته".

وقال: "إذا أجبرت تيك توك على التوقف عن العمل في الولايات المتحدة، فإن آفاق بيتيدانس في الديمقراطيات الأخرى ذات الأغلبية الليبرالية ستخضع لمزيد من التدقيق".

وإذا لم تسمح الحكومة الصينية لبيتيدانس بالتخلي عن خوارزمية تيك توك، فقد تمنع البيع تماماً. بدلاً من ذلك، قد يسمح ببيع تيك توك بدون الخوارزمية المربحة التي تشكل الأساس لشعبيته. وسيكون الحظر الأمريكي، بمثابة مكسب غير متوقع، بحسب التقرير.

وقال ريتشارد وندسور، محلل صناعة التكنولوجيا ومؤسس راديو "فري موبايل"، وهي شركة أبحاث مقرها في الولايات المتحدة: "سيكون حظر تيك توك نهاية التوسع العالمي لبيتيدانس، لأنه سيكون علامة على أن الدولة الصينية تقدر أمن الخوارزمية أكثر من ازدهار بايتيدانس المالي والتوسع العالمي".



صراع أيديولوجي



وأضاف أن "الآثار المترتبة على ذلك هي أن الصراع الأيديولوجي الذي يخوض في صناعة التكنولوجيا سيصبح أكثر حدة".

وقال كابري إن "التحرك ضد تيك توك في الولايات المتحدة هو خطوة أخرى نحو تشعب المشهد التكنولوجي العالمي بأكمله، وهذا يشمل كل شيء بدءاً من الذي يملك ويدير مراكز البيانات، إلى أقمار الإنترنت الفضائية، إلى الكابلات البحرية، وبالطبع أشباه الموصلات".

وبهذا المعنى، فإن حظر تيك توك له جانب مضيء لبكين، بحسب "سي إن إن".

وقال كابري: "سيؤدي الحظر في الولايات المتحدة إلى تجديد الجهود لنشر البصمة الرقمية للصين في جنوب شرق آسيا، وغيرها من الأسواق النامية في جميع أنحاء العالم".

مخاوف أمريكية

لطالما أعرب المسؤولون والمشرعون الأمريكيون عن مخاوفهم بشأن مخاطر تيك توك المحتملة على الأمن القومي، بما في ذلك إمكانية مشاركة البيانات مع الحكومة الصينية، أو التلاعب بالمحتوى المعروض على المنصة. لكن تيك توك رفضت هذه المزاعم.

وقال بول تريولو، المسؤول في مجموعة "أولبرايت ستونبريدج"، إن "مشروع قانون الحظر الجديد هو نتيجة لجهود ضغط متضافرة من قبل أصحاب رؤوس الأموال في وادي السيليكون المرتبطين بشركات التكنولوجيا الأمريكية".




ويضيف "يبدو من غير المحتمل أن يضع الكونغرس شركة صينية أخرى مثل تيك توك تحت مشروع قانون معين، ولكن يمكن استخدام قاعدة سلسلة توريد تكنولوجيا المعلومات التجارية في المستقبل للحد من قدرة الشركات والتطبيقات الصينية على الوصول إلى أجزاء من السوق الأمريكية".

هل تنتقم بكين؟



وتعهدت وزارة التجارة الصينية باتخاذ جميع "الإجراءات اللازمة" لحماية مصالحها، بعد وقت قصير من تمرير مجلس النواب نسخة سابقة من مشروع قانون تيك توك الشهر الماضي.




يوم الأربعاء، قال وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "فيما يتعلق بمسألة تيك توك، أعلنا موقفنا بوضوح، وليس لدي ما أضيفه اليوم".

لا يتوقع تريولو أن تتفاعل بكين "بقوة"مع الحظر الأمريكي على تيك توك.

وكانت بكين أمرت مؤخراً شركة أبل بإزالة تطبيقات المراسلة الاجتماعية واتساب وسيغنال وتليغرام من متجر تطبيقات الصين التابع للشركة. لكنها لم تتابع حملات قمع كبيرة على الشبكات الافتراضية الخاصة التي يستخدمها العديد من الصينيين المتمرسين في مجال التكنولوجيا للتواصل مع الأصدقاء في الخارج عبر تطبيقات المراسلة هذه.