دبابات إسرائيلية في قطاع غزة (أرشيف)
دبابات إسرائيلية في قطاع غزة (أرشيف)
الأحد 28 أبريل 2024 / 00:14

بعد أشهر من التعنت..إسرائيل تتراجع وتناقش إنهاء الحرب على غزة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، إن تل أبيب ناقشت لأول مرة وقفاً نهائياً للحرب في قطاع غزة ضمن مقترح للتهدئة ووقف إطلاق النار، ناقشه مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم المصريين.

ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤول إسرائيلي أن "الاقتراح الجديد تضمن تنازلات كبيرة من إسرائيل، بما في ذلك لأول مرة استعداداً ضمنياً لمناقشة إنهاء الحرب".
 كما تضمن المقترح، إعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم بشكل كامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الشريط الذي يقسم قطاع غزة، والاستعداد لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل". وقال الموقع: "في محادثات الجمعة، بين وفد المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي، قدم المسؤلون المصريون إلى حماس اقتراحاً جديداً يتضمن استعداد إسرائيل تقديم المزيد من التنازلات المهمة".
وقال المسؤول الإسرائيلي حسب "والا" إن "الاقتراح الجديد صيغ بالاشتراك بين مسؤولي المخابرات المصرية وفريق التفاوض الإسرائيلي".
وأضاف: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لدخول حماس في مفاوضات جدية، ونأمل أن يكون هذا اقتراحاً يفهمون من خلاله أننا جادون في التوصل إلى اتفاق، وعليهم أن يفهموا أنه يمكن بعد تنفيذ المرحلة الأولى التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب".
وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن تل أبيب تعتقد أن حماس تعتبر التهديد باجتياح إسرائيل لرفح بمثابة تهديد حقيقي، وهو أمر قد يشجع على التوصل إلى اتفاق.