وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (إكس)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (إكس)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 18:01

لإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة.. بلينكن يتعهد بالضغط على إسرائيل

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، أن بلاده ترى أن الوضع الإنساني في غزة شهد تقدماً ملموساً، رغم أن ذلك لا يزال غير كاف وتعهد بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين هذا الأسبوع لبذل المزيد من الجهد.

وجاءت تعليقات بلينكن خلال رحلة إلى الشرق الأوسط لتفقد المساعدات الإنسانية لغزة بعد نحو شهر من تحذير صارخ من بايدن لنتانياهو قال فيه إن "سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا لم تتخذ إسرائيل خطوات لمعالجة الأضرار التي تلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وضمان سلامة عمال الإغاثة".

وفي حديثه في مستهل اجتماع مشترك بين الولايات المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي الست في الرياض، أشار بلينكن إلى فتح معابر حدودية جديدة، وزيادة كمية المساعدات الإنسانية، باعتبارها دليلاً على التقدم المحرز.

وقال بلينكن: "لكن هذا ليس كافياً. لانزال في حاجة إلى مزيد من المساعدات في غزة وما حولها. نحن في حاجة إلى تفادي التعرض للعاملين في مجال المساعدات الإنسانية"، في إشارة إلى آلية ستضمن توقف  إسرائيل عن مهاجمة منظمات الإغاثة.

وقال بلينكن: "علينا أخيراً أن نتأكد أننا لا نركز فقط على المدخلات بل على التأثير. كل هذا سيكون محور تركيزي في الأيام القليلة المقبلة، خلال زيارتي للأردن وإسرائيل".

وبعد الرياض، سيتوجه بلينكن إلى الأردن ثم إلى إسرائيل حيث سيتحول تركيز جدول أعماله إلى الحفاظ على زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتحديد العقبات المتبقية أمام ذلك.

وأضاف "ستتاح لي الفرصة للقاء مع المنظمات الإنسانية والحكومة الإسرائيلية للاستماع إليهم إذ أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل ومواصلة الضغط لتحقيق تقدم ملموس وفوري ومستدام".

وأثارت الأزمة الإنسانية المتصاعدة دعوات شركاء إسرائيل الغربيين والعرب لبذل المزيد من الجهد لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع، حيث أصبح معظم الغزيين بلا مأوى ويواجه كثيرون المجاعة، وحيث دمرت البنية التحتية المدنية وانتشرت الأمراض.

وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إنه سيزيد المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة في الأيام المقبلة، مشيراً إلى ممرات جديدة تستخدم ميناء بحرياً إسرائيلياً، ومعابر حدودية للوصول إلى القطاع الفلسطيني.