مؤيدون للفلسطينيين يتظاهرون في جامعة ميشيغان (إكس)
مؤيدون للفلسطينيين يتظاهرون في جامعة ميشيغان (إكس)
الأحد 5 مايو 2024 / 09:40

من جامعة فرجينيا إلى ميشيغان بعد نيويورك.. الاحتجاجات تتمدد والاعتقالات لا تتوقف

اعتقلت الشرطة في الولايات المتحدة 25 طالباً داعماً للفلسطينيين، وأزالت مخيم اعتصام في جامعة فرجينيا، وفق الجامعة في بيان، بينما استعدت جامعات أمريكية أخرى لمزيد من الاحتجاجات، والاضطرابات خلال حفلات التخرج.

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجدداً توتراً، رغم سلمية الاحتجاجات حتى صباح أمس السبت. وشوهد ضباط شرطة بزي وعتاد مكافحة الشغب في مقطع مصور يدخلون مخيماً للمتظاهرين ويقيدون بعضهم  ويستخدمون ما بدا أنه رذاذ كيميائي.

ويحتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة، أو يقيمون خياماً في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في قطاع غزة ولمطالبة الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، بمزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء هناك. كما يطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.
وقالت جامعة فرجينيا في بيان صحافي، إن المحتجين خالفوا عدداً من سياساتها بنصبهم لخيام مساء يوم الجمعة، واستخدام مكبرات صوت.
وقال جيم ريان رئيس الجامعة في رسالة، إن المسؤولين علموا أن "بعض من لا صلة لهم بالجامعة" شكلوا "بعض المخاوف على السلامة" انضموا للمحتجين في الحرم الجامعي.
ولم يتضح عدد طلبة جامعة فرجينيا  الذين اعتقلوا.. ونددت مجموعة أطلقت على نفسها "مخيم جامعة فرجينيا للاعتصام من أجل غزة" بقرار الجامعة استدعاء الشرطة في منشور على إنستغرام.


وأكدت شرطة شيكاغو على منصة إكس، اعتقال العشرات بتهمة التعدي الجنائي على الأملاك خارج معهد الفن في مظاهرة أمس السبت، بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفض المحتجين الذين قال إنهم يشغلون حرمه بشكل غير قانوني.

ولم تتطور المواجهات إلى اعتقالات في جامعات أخرى. وقاطع محتجون مؤيدون للفلسطينيين في آن أربور بداية احتفال التخرج في جامعة ميشيغان.
وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية، وقبعات التخرج ويلوحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيغان، وسط هتافات وصيحات استهجان من حشد يقدر بالآلاف. 

واستمر الحفل ورافقت شرطة الحرم الجامعي المتظاهرين نحو الجزء الخلفي من الاستاد، دون القبض على أحد، حسب كولين ماستوني، المتحدثة باسم الجامعة.
وقالت ماستوني في بيان: "لقد حدثت احتجاجات سلمية مثل هذه في احتفالات التخرج بجامعة ميشيغان منذ عقود. تدعم الجامعة حرية الرأي والتعبير، ويُسعد قيادات الجامعة أن حفل التخرج اليوم كان بمثابة لحظة فخر وانتصار".

عنف

وتباينت وجهات النظر للحرب الإسرائيلية في غزة، وأحياناً ما تحول ذلك إلى عنف في جامعات أمريكية خلال الأسبوعين الماضيين.
واستدعت العديد من الجامعات، بما فيها جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، الشرطة لاحتواء الاحتجاجات.واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد. 

وجامعة ميشيغان واحدة من جامعات عديدة غيرت بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرج.
وأوضحت الجامعة في الأسبوع الماضي، أنها دربت متطوعين من الموظفين على التخفيف من حدة الاضطرابات، وهو تغيير عن الواجبات المعتادة المتمثلة في إرشاد الضيوف حول الحرم الجامعي إلى مقاعدهم.