مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماسة الشرطة الإسرائيلية (أرشيف)
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماسة الشرطة الإسرائيلية (أرشيف)
الثلاثاء 7 مايو 2024 / 14:16

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

أفاد تقرير فلسطيني  بـ "اقتحام عشرات المستعمرين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية الشرطة الإسرائيلية"، وأضاف التقرير إنهم استولوا فجر اليوم، على تجمع بدوي قرب الخان الأحمر شرق مدينة القدس، وأجبروا قاطنيه على مغادرته.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن شهود عيان قولهم إن "مستوطنين دخلوا عبر مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية".

ووفق الوكالة، "حولت الشرطة الإسرائيلية البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، وشددت من إجراءاتها العسكرية، وفرضت قيوداً على دخول المصلين".


كما نقلت (وفا)،  إن "مجموعة من المستوطنين اقتحموا تجمع بير المسكوب البدوي قرب الخان الأحمر، واستولوا على الخيام والمحاصيل الزراعية، وأجبروا قاطني التجمع على مغادرته".

وأضاف التقرير أن "سكان التجمع البالغ عددهم 7 عائلات هم بدو من الرحل، وكانوا قد غادروا قبل فترة إلى منطقة غرب القدس، وعندما عادوا الى خيامهم تفاجأوا بمنعهم من الدخول إليها".

ووفق الوكالة، "تحيط بالخان الأحمر مستوطنتا /معاليه أدوميم و/كفار أدوميم/، وتسعى إسرائيل لتوسيعهما وتنفيذ المشروع الاستيطاني E1، الذي يقضي على خيار قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، كما سيبتلع أجزاء واسعة من مناطق /ج/ الممتدة على أكثر من 60% من مساحة الضفة".

وطبقاً لبيانات أصدرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) عام 2017، سيكون 46 تجمعاً بدوياً معرضاً لخطر الترحيل القسري وسط الضفة الغربية، حسبما أوردته الوكالة .

وتقول الوكالة، "يقع 26 تجمعاً منها في محافظة القدس، ويسكنها وفقا لمكتب الأمم المتحدة، 4856 بدوياً يواجهون ظروفاً معيشية قاسية على صعيد الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، إضافة إلى صعوبة الوصول للمراكز التعليمية والصحية".

وستكون تجمعات القدس البدوية التي تقع داخل نطاق ما يسمى مشروع "إي 1" الاستعماري وعددها 13 تجمعاً، على جدول الإخلاء بالإضافة إلى 12 تجمعاً تقع بمحاذاة هذا المشروع الضخم الذي يعد جزءاً من مخطط إسرائيل المعروف بـ"القدس الكبرى" .