المشاركون في الندوة(من المصدر)
المشاركون في الندوة(من المصدر)
الأربعاء 8 مايو 2024 / 16:18

الأرشيف والمكتبة الوطنية يستعرض تجارب في ريادة الأعمال

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية ندوة "ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة" استعرض فيها المشاركون تجارب ملهمة وكفيلة باستدامة التقدم والتطور على الصعيد الشخصي وفي مجال العمل، وتميّز الموضوع أنه باعث للطاقة الإيجابية في النفس.

أدارت الندوة، من الأرشيف والمكتبة الوطنية في أبوظبي، أبوظبي إيمان البريكي، بمشاركة رئيس قسم بيانات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية، تيسير محمد إسماعيل الذي تحدث عن مفهوم ريادة الأعمال وكيفية تحويل الفكرة إلى عمل تجاري، مروراً بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية، وصولاً إلى الربح وتحقيق الاستقلال المالي.
وتناول تفاصيل مهمة عن مواصفات رائد الأعمال، وأهم معايير اختيار المشاريع وأسس نجاحها، وكيفية مواجهة التحديات، واستعرض مؤشرات ريادة الأعمال في دولة الإمارات محلياً ودولياً.
وقالت المهندسة إيمان أحمد الثقفي من مُؤَسِسةِ "أفيتك" المتخصصة في مجال الميتافيرس: "إن رائد الأعمال الناجح لابد أن يكون لديه قدرة على الاستقراء والتخطيط الذكي، وانتهاز كل فرصة متاحة لتحقيق طموحه، ويعتمد نجاح المشاريع الصغيرة وريادتها على رغبة صاحبها في التغيير والتطوير من خلال العمل الجاد وفق رؤية تستجلي آفاق المستقبل وتحول الحلم إلى واقع، والسعي نحو التغلب على جميع التحديات التي تواجهه.
وتحدثت عن ظروف العمل في مجال الهندسة الكهربائية بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة؛ مشيرة إلى أنها أتاحت لها فرصة ممارسة الشغف في مجال (الميتافيرس)، فانطلقت بإنشاء شركة متخصصة باسم (Avitech) وهي أول شركةٍ إماراتية تقوم مهندسة إماراتية بتطبيقها على البيئة التي يمكن محاكاتها، وأسفرت عن مشروع مصمم بطريقةٍ احترافيّةٍ، لدرجة يَصْعُبُ على الأشخاص التمييز بينه وبين العالم الحقيقي؛  فهي متخصصة في نطاق الواقع الافتراضي المعزز، وأصرت ايمان على التعمق في تفاصيلها، عبر البحث والتعلم والالتحاق بأغلب الدورات التدريبية التخصصية في هذا المجال، وذكرت أن ما يميز الشركة الناشئة قدرتها على تقديم أفضل الخدمات، بطريقة مبتكرة تضمن التعامل مع البرامج المقدمة بجودة عالية وسعر منافس.
وأكد مؤسس مشاريع تجارية صغيرة، وصانع محتوى المهندس صالح سمحان النعيمي: "إن ريادة الأعمال ليست مهمة سهلة، وتتطلب التحديات التي يواجهها الرواد قدرة ومهارة خاصة من أجل اجتيازها لتعزيز الابتكار، فالنجاح والتميز يتطلب أحياناً قدراً كبيراً من التغيير والمغامرة، ويحتاج المشروع إلى قراءة مستقبله بكفاءة، وإدارته بمهارة، كما يحتاج إلى الطموح والمثابرة.
وأضاف: "أن الحافز بدأ لديه أثناء دراسته خارج الدولة، ثم تابع العمل وبذل جهوداً حتى حصل على دخلٍ إضافي، وساعده كثيراً تشجيع العائلة والأصدقاء، فأقدم على مشروعه المنزلي للمخبوزات في الإجازة الصيفية، وتوالت المشاريع المنزلية من بعدها، حتى إنه دخل في مشاريع تصميم الملابس وصناعة العطور والورود".
ودعا الحضور إلى عدم التردد في تطبيق أي فكرة تراود الشباب، والبدء سريعاً في المشاريع التجارية، ولابد من أن يسعى رائد الأعمال في التسويق الذكي لمنتجات مشروعه حتى يكسب ثقة الآخرين في منتجاته.