الأربعاء 8 مايو 2024 / 16:21

إجازات مرضية جماعية تلغي 86 رحلة طيران.. ما الحكاية؟

24 - ألين الخولي

اضطرت شركة طيران مدنية هندية إلى إلغاء نحو 86 رحلة طيران داخلية ودولية، بعدما تقدّم حوالى 300 من طواقم الطيران بـ"إجازة مرضية جماعية"، في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء.

وأفاد الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الرسمية الهندية "أن دي تي في" بأن إلغاء الرحلات الجوية تسبّب بكارثة مهولة لشركة طيران "إنديا إكسبريس"، خاصة أن المتغيّبين أغلقوا هواتفهم المحمولة.

واشتكى العديد من الركاب عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي من الإلغاء المفاجئ لرحلاتهم، مؤكدين أنهم صدموا وتعرضوا بسبب ذلك لخسائر كبيرة مالية أو معنوية. 

رد الشركة على المسافرين

تحدث متحدث باسم الشركة عن تفاصيل الأزمة مشيراً إلى أن أنه بدءاً من ليل أمس، بدأت تتوالى طلبات إجازات المرض الجماعية "الفجائية"، ما أسفر عن عرقلة وتأخير العديد من الرحلات وصولاً إلى الإلغاء الاضطراري.
وإذ توجّه بالاعتذار لكل الركاب الذين لحقت به أضرار بسبب الإضراب وإلغاء الرحلات، كشف عن أن الشركة تتواصل مع الموظفين "المعتصمين" لحل الأزمة في أسرع وقت.

وأكد للعملاء المتضررين أنهم سيحصلون على كامل المبالغ التي دفعوها، أو إعادة جدولة مجانية لرحلة أخرى في تاريخ آخر، إذا وافقوا.

أسباب الاعتصام الجماعي

ذكر مصدر مطلع أن الموظفين  يعانون من نقص في المساواة مع موظفي مجموعة "تاتا" للطيران المدني الذين دُمجوا معهم في العمل حديثاً.

كما يحتج الموظفين على آلية التوظيف الجديدة حيث عُرض على بعض الموظفين "المُدمجين" مناصب وظيفية أعلى مما يستحقون، بينما حصل موظفو "إنديا أكسبريس" على مناصب أدنى رغم تمتعم بمؤهلات عملية أعلى.