دمار في غزة بعد قصف إسرائيلي (رويترز)
دمار في غزة بعد قصف إسرائيلي (رويترز)
الخميس 23 مايو 2024 / 18:24

حصيلة ضحايا حرب غزة تقترب من 36 ألف قتيل

ارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 35800 شخص، غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة للحركة، الخميس.

وأكدت الوزارة في بيان مقتل 91 وإصابة 21 خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح الخميس، مشيرة الى أن إجمالي عدد المصابين بلغ 80011 منذ بدء المعارك قبل أكثر من 7 أشهر.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، أنها ستصدر قرارها الجمعة بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة.
وتريد بريتوريا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالوقف "الفوري" لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي باشرت عمليات برية فيها في 7 مايو (أيار) رغم معارضة المجتمع الدولي.
وقالت المحكمة في بيان إن "جلسة عامة ستعقد في الساعة الثالثة بعد الظهر، في قصر السلام في لاهاي".
تبت محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة قانونا لكن ليست لديها آليات لتنفيذها.
ويشهد قطاع غزة أزمة إنسانية منذ أن سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر إذ توقف إدخال المساعدات الإنسانية، وخاصة الوقود الضروري للمستشفيات والخدمات اللوجستية الإنسانية.
وقبل توغله في رفح، أمر الجيش الإسرائيلي بعمليات إخلاء واسعة النطاق في شرق المحافظة حيث يقول إنه يريد تدمير آخر كتائب حماس، وشبكة أنفاقها، وإنقاذ الرهائن.
ووفقا للأمم المتحدة، تسببت هذه العمليات في نزوح 800 ألف شخص، في حين يواجه مليون فلسطيني في غزة "مستويات كارثية من الجوع".