مسلحون من حزب الله اللبناني (أرشيف)
مسلحون من حزب الله اللبناني (أرشيف)
الثلاثاء 4 يونيو 2024 / 21:41

تغيير في استراتيجية حزب الله ضد إسرائيل.. ماذا تقول الأرقام؟

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن مايو (أيار) 2024، كان الأعلى كثافة في هجمات حزب الله ضد إسرائيل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، مشيرة إلى أن الهجمات تتزايد وهذا يوضح أن حزب الله لا يرتدع، وهو أمر أمكن ملاحظته بوضوح على الحدود الشمالية في 2 يونيو (حزيران).

ونقلت الصحيفة الإسرائيليةتحت عنوان "هل بدأ حزب الله يتوقع ردود فعل الجيش الإسرائيلي؟" عن معهد "ألما" الإسرائيلي المتخصص في شؤون المنطقة الشمالية، تقريراً قدم دليلاً واضحاً على كيفية تغيير حزب الله لتكتيكاته، موضحاً أن التنظيم نفذ طوال مايو (أيار) 2024 حوالي 325 هجوماً، بمعدل يومي بلغ 10 هجمات تقريباً، في مقابل 238 هجوماً بمتوسط 7.8 هجوماً يومياً في أبريل (نيسان).

 


صواريخ ومسيرات

وأضاف التقرير أن حزب الله زاد  في مايو بنسبة كبيرة عدد المرات التي استخدم فيها الصواريخ المضادة للدبابات والمسيرات، بمقدار الضعف مقارنة بأبريل.
وأشارت "جيروزاليم بوست" إلى أن الصواريخ المضادة للدبابات تعد أحد الأسلحة الرئيسية في ترسانة حزب الله، وأفاد معهد ألما، أن شهر مارس شهد 95 حادثاً تم استخدام تلك الأسلحة فيها، مقارنة بـ50 حادثاً في أبريل (نيسان).
كما أفادت الصحيفة أن حزب الله زاد بسرعة من تهديداته باستخدام الطائرات المسيرة خلال الأسبوع الماضي، وخصوصاً في  نهاريا والجولان، وتابعت: "تُظهر صافرات الإنذار التي انطلقت في جميع أنحاء الشمال بسبب تهديدات الطائرات بدون طيار أن هذه الزيادة وصلت إلى النقطة التي يستخدم فيها حزب الله أحيانًا الطائرات بدون طيار أكثر من الصواريخ".
ووفقاً للصحيفة، أظهر تشغيل حزب الله  لمجموعة الطائرات بدون طيار اتجاها تصاعدياً واضحاً، وارتفع عدد حوادث الطائرات بدون طيار التي تستهدف إسرائيل بأكثر من 12 ضعفاً خلال الأشهر الأربعة الماضية.
و كان هناك في مايو أيضاً 85 عملية تسلل لطائرات مسيرة إلى إسرائيل، مقارنة بـ42 في أبريل، و24 في مارس، و7 في فبراير ، فضلاً عن الهجمات الأخرى.


زيادة في نطاق المسيرات

واستنتجت الصحيفة من الصورة العامة التي تم رسمها، أن حزب الله المدعوم من إيران يزيد من نطاق التهديدات ونوعها، مما يشبه إلى حد كبير الإفلات من العقاب، لافتة إلى أنه مع بداية شهر يونيو زاد التنظيم من هجماته بشكل أكبر، حيث أرسل طائرات بدون طيار خلال الأيام القليلة الماضية لمهاجمة المنطقة الساحلية في إسرائيل، ما تسبب في اندلاع عدد من الحرائق الهائلة.
وأشار المعهد الإسرائيلي أيضاً إلى أن حزب الله أطلق عشرات صواريخ من طراز غراد باتجاه مدينة كتسرين، ما أدى إلى اندلاع حرائق في محيط المدينة، ومن جانبه تبنى التنظيم اللبناني الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية رداً على هجوم للجيش الإسرائيلي في البقاع في اليوم السابق.

 

 


تصريحات إيرانية

وتناولت الصحيفة تصريحات المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، أمس الإثنين، والتي أشاد فيها بحزب الله ووصف إسرائيل بأنها هُزمت على يد الجماعات المدعومة من إيران، قائلاً إن "الجيش الذي ادعى ذات يوم أنه أحد أقوى الجيوش في العالم قد هُزم على يد مجموعات من حماس وحزب الله أثناء محاولته حراسة إسرائيل"، مضيفاً أن عملية "طوفان الأقصى عطلت خطة النظام الصهيوني الشاملة للسيطرة على السياسة والاقتصاد في منطقة غرب آسيا بأكملها، ولا يوجد أمل في أن يتمكنوا من إحياء هذه الخطة".
واختتمت الصحيفة تحليلها قائلة إنه من الواضح أن إيران تنسق المزيد من التهديدات ضد إسرائيل، فيما تواصل حماس في غزة تنفيذ عمليات استنزاف ضد الجيش الإسرائيلي.