منتخب المكسيك (إكس)
منتخب المكسيك (إكس)
الثلاثاء 18 يونيو 2024 / 00:03

"كوبا أمريكا".. المكسيك تستعين بجيل صاعد لمنافسة الكبار

بفريق متجدد يغيب عنه خمسة مخضرمين، حارس المرمى جييرمو أوتشوا، والمدافعان خيسوس جاياردو وراؤول خيمينيز، بالإضافة إلى المهاجمين هيرفينغ لوزانو وهنري مارتين، يشارك المنتخب المكسيكي في كوبا أمريكا لحجز مكان متقدم بأقدام شابة.

بدأ المدرب خايمي لوزانو معسكر منتخب "التري" قبل أسابيع، ولا يزال يقاوم انتقادات الصحافة وبعض قطاعات الجماهير لقراره الجريء باستبعاد أسماء بارزة.

وبدأت الضغوط من أجل تغيير حارس المرمى المخضرم بعد الأداء المخيب للآمال في كأس العالم 2022، حيث خرجت المكسيك من دور المجموعات بعد التأهل إلى دور الـ16 سبع مرات متتالية.

وبدأ لوزانو في سماع أصوات تطالب بالتغيير بعدما تولى منصبه كمدرب مؤقت لإدارة الفريق في الكأس الذهبية.

وقاد المدرب المكسيك إلى لقب البطولة بعد فوزها على هندوراس وهايتي، ثم الخسارة أمام قطر، وإقصاء كوستاريكا في الدور ربع النهائي وجامايكا في الدور قبل النهائي.

وفي المباراة النهائية أحبط حلم بنما. لوزانو الذي قاد المنتخب المكسيكي تحت 23 عاماً للفوز بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة، فاز في مباراتين وديتين وتعادل في اثنتين، وفي دوري أمم الكونكاكاف أطاح بهندوراس في ربع النهائي، وتغلب على بنما في نصف النهائي، وخسر النهائي أمام الولايات المتحدة.

وهزت تلك الهزيمة الأخيرة كرة القدم المكسيكية لأن الأمريكيين فازوا بسهولة.

وشاركت المكسيك 10 مرات في كوبا أمريكا. وصلوا إلى النهائي عامي 1993 و2001. واحتلوا المركز الثالث أعوام 1997 و1999 و2007، وخسروا في الدور ربع النهائي عامي 2004 و2016 وخرجوا من دور المجموعات أعوام 1995 و2011 و2015. آخر ظهور للمكسيك في كوبا أمريكا كان في دور الثمانية من نسخة 2016 المئوية. حينها خسر الفريق بقيادة المدرب الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو بنتيجة 0-7 أمام تشيلي.

في النسخة الحالية تضم المكسيك مزيجا من اللاعبين الشباب وذوي الخبرة الذين سيبحثون عن التماسك في البطولة. ووقع المنتخب المكسيكي في المجموعة الثانية من كوبا أمريكا. وسيخوض مباراته الأولى مع جامايكا في 22 يونيو (حزيران)، وبعد أربعة أيام سيواجه فنزويلا، وفي 30 يونيو (حزيران) يختتم مباريات الدوري الأول أمام الإكوادور.