رئيس الأرجنتين خافيير ميلي (أرشيف)
رئيس الأرجنتين خافيير ميلي (أرشيف)
الثلاثاء 18 يونيو 2024 / 22:38

مدريد تحذر رئيس الأرجنتين.. احترام مؤسسات وشعب إسبانيا في جميع الأوقات

دعت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء، الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي إلى إبداء "احترام" خلال زيارته المرتقبة إلى مدريد لتسلم جائزة، بعد الأزمة الدبلوماسية التي سببها في زيارة سابقة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغريا في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لمجلس الوزراء، إن مدريد تتوقع من ميلي أن "يبدي في جميع الأوقات احتراماً لمؤسسات هذا البلد، وللشعب الإسباني".
وأضافت "لا نعرف جدول أعمال الرئيس الأرجنتيني"، في إشارة إلى أن زيارة ميلي لم تؤكد رسمياً. 
وبعد ساعات قليلة، أكد المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية مانويل أدورني في بوينس آيرس أن ميلي سيصل إلى إسبانيا الجمعة.
وأضاف "من حيث المبدأ، لن يلتقي مسؤولين من هذا البلد، لكن ذلك قد يتغير بحلول الخميس"، دون أن يحدد مدة الزيارة الثانية في غضون شهر، إلى إسبانيا.
وأعلن الرئيس الأرجنتيني في الشهر الماضي أنه سيعود إلى مدريد الجمعة لتسلم جائزة معهد خوان دي ماريانا السنوية  لمكافأته على "دفاعه النموذجي عن أفكار الحرية".
واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين البلدين بعد تصريحات لخافيير ميلي في مدريد في 19 مايو (أيار) خلال مؤتمر حزب فوكس اليميني المتطرف الإسباني، الذي كان فيه ضيف الشرف. وفي خطاب العدواني، هاجم الأرجنتيني، الاشتراكية وزوجة رئيس الوزراء الإسباني بيغونيا سانشيز  دون أن يذكرها بالاسم.
وقال في كلمته: "إن نُخب العالم لا تدرك مدى الدمار الذي يمكن أن يحدثه تطبيق أفكار الاشتراكية".
وأضاف "عندما تكون زوجتك فاسدة، فإنك تتلوث وتستغرق خمسة أيام للتفكير في الأمر"، في تلميح إلى قرار سانشيز تعليق أنشطته 5 أيام للنظر في استقالة محتملة، بعد فتح القضاء الإسباني تحقيقًاً أولياً ضد زوجته في "استغلال النفوذ" و"الفساد".