بنيامين نتانياهو. (أرشيف)
بنيامين نتانياهو. (أرشيف)
الجمعة 21 يونيو 2024 / 17:11

هل زادت تصريحات نتانياهو التوتر بين واشنطن وتل أبيب؟

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه منذ أطل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مقطع فيديو يوم الثلاثاء الماضي، انتقد فيه الولايات المتحدة بسبب حجب الدعم، سارعت إدارة الرئيس جو بايدن إلى مهاجمته وتفنيد كل كلمة قالها.

وقالت جيروزاليم بوست، إن واشنطن أعربت علناً وسراً، أمس الخميس، عن إحباطها بسبب هجوم نتانياهو على إدارة بايدن، وذلك في وقت يشهد تهديدات متبادلة بين إسرائيل وحزب الله.

 


مفاجأة للبيت الأبيض

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن إدارة بايدن فندت كل كلمة قالها رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ أن أصدر ذلك المقطع باللغة الإنجليزية، متهماً فيه واشنطن بحجب أسلحة معينة عن إسرائيل.

ووصف جون كيربي مستشار اتصالات مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض المقطع بأنه بمثابة "مفاجأة للبيت الأبيض"، مضيفاً أن الإدارة أوضحت مخاوفها بشأن محتوى الفيديو على مختلف المستويات ومن خلال وسائل مختلفة.


رد الفعل الأمريكي

وقال كيربي، وهو يدافع عن سجل إدارة بايدن في تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، إن فيديو نتانياهو "كان مزعجاً ومخيباً للآمال، بقدر ما كان غير صحيح، ومن الصعب للغاية معرفة ما كان يدور في ذهنه بالضبط"، وتناول في حديثه كيف هبت القوات الأمريكية للدفاع عن إسرائيل في أبريل (نيسان) عندما شنت إيران هجوماً غير مسبوق بمئات الطائرات بدون طيار والصواريخ باتجاه تل أبيب.
وتابع كيربي: "لا دولة أخرى فعلت، أو ستستمر في فعل المزيد، أكثر من الولايات المتحدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، كلمات نتانياهو كانت مزعجة نظراً إلى حجم الدعم الذي لدينا وسنواصل تقديمه".
وقال البنتاغون، إن الولايات المتحدة سلمت معدات دفاعية إلى إسرائيل حتى بعد أن أوقف بايدن شحنة من القنابل، فيما يؤكد المسؤولون في جميع أنحاء الإدارة أنه لم يتم إيقاف أي شحنة أو تسليم مواد دفاعية أخرى إلى إسرائيل.
لم يصمت نتانياهو بعد تصريحات كيربي، ورد أمس الخميس، في رسالة على حسابه بموقع "إكس"، للتغريدات القصيرة، قال فيها: "أنا سعيد بتحمل الهجمات الشخصية، طالما أن إسرائيل تتلقى شحنة الأسلحة التي تحتاجها بشدة في هذه الحرب الوجودية".


تنبيه الجمهور الإسرائيلي

وغداة نشر مقطع الفيديو، نقل مكتب نتانياهو على موقع "إكس" عن السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك ليو، قوله إن الأسلحة المعنية سيتم تسليمها إلى إسرائيل، وعلقت الصحيفة: "نبه نتانياهو الجمهور إلى أزمة الأسلحة ثم أعلن عن حلها، قبل رحلة وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن في أوائل الأسبوع المقبل وقبل شهر من خطابه المتوقع أمام جلسة مشتركة للكونغرس".


منع حرب حزب الله

وجاءت الخلافات بين نتانياهو وإدارة بايدن بشأن شحنات الأسلحة في الوقت الذي عمل فيه البيت الأبيض على منع إسرائيل من شن حرب شاملة مع حزب الله. وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن البيت الأبيض تناول للمرة الأولى، أمس الخميس، إعلان الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع عن موافقته على خطط عملياتية لهجوم ضد حزب الله في لبنان، مكرراً لهجته الحذرة ضد فتح إسرائيل لجبهة ثانية.
وفي إشارة إلى أن البيت الأبيض يأخذ خطاب إسرائيل وحزب الله على محمل الجد، قال كيربي إن المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين موجود في المنطقة منذ عدة أيام، ويتنقل ذهاباً وإياباً بين تل أبيب وبيروت لإجراء هذه المحادثات بالتحديد.
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر ب"أننا شهدنا زيادة كبيرة في الهجمات التي يشنها حزب الله عبر الحدود، والتي تستهدف القرى الإسرائيلية والبنية التحتية المدنية، لذلك كنا نسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي لمحاولة توضيح أنه لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التصعيد، وهذا ما سنواصل السعي إليه".

 هآرتس: مسيّرات #حزب_الله تستعصي على الجيش الإسرائيلي #تقارير24 https://t.co/YDGLePRWNg pic.twitter.com/fOrPIqJv58

اتفاق في غزة ولبنان

ووفقاً للصحيفة، من المتوقع أن تكون قضايا لبنان، بالإضافة إلى موضوعات أمنية أخرى مثل إيران وغزة وصفقة الرهائن المعلقة، قد كانت جزءاً من المناقشات التي جرت يوم الخميس بين المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين.

كما أكد كيربي أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التقيا بوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي.

وقال ميلر وكيربي إن الجهود مستمرة للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يشهد عودة الرهائن الـ120 المتبقين المحتجزين في غزة، والذي سيتضمن وقفاً للحرب.
وقال ميلر، إن مثل هذا التوقف للحرب، والذي تأمل الولايات المتحدة أن يتحول إلى وقف لإطلاق النار بنسبة 100%، من شأنه أن يجعل من الأسهل بكثير التوصل إلى وقف لإطلاق النار وحل دبلوماسي على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان.