الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت
الإثنين 1 يوليو 2024 / 11:10

مقامرة ماكرون تنقلب ضده

بدأت حقبة جديدة مثيرة في فرنسا في 30 يونيو (حزيران)، عندما حقق حزب التجمع الشعبي اليميني المتشدد تقدماً كبيراً في الجولة الأولى من التصويت للجمعية الوطنية.

لوبان مستعدة لجني ثمار مشروعها

وتشير النتائج الأولية إلى أن الحزب حصل على 33.5% من الأصوات، بحسب شركة استطلاعات الرأي "إيبسوس". 

وقبل جولة الإعادة النهائية في 7 يوليو (تموز)، فإن هذا يضع الحزب في طريقه للفوز بما يتراوح بين 230 و280 مقعداً في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعداً، مقارنة بـ 88 مقعداً، ويصبح بسهولة أكبر مجموعة في البرلمان، وهو ما يضعه قريباً من تحقيق الأغلبية البالغة 289. 

وسجل الاستطلاع أعلى نسبة إقبال في الجولة الأولى منذ عام 1997. 

وحل المرشحون من التجمع الوطني في المقدمة في مئات الدوائر الانتخابية في جميع أنحاء البلاد: في معاقله الجغرافية القديمة في حزام الصدأ الشمالي الشرقي وجنوب فرنسا، بالإضافة إلى أماكن لم يكن يحظى فيها بدعم واسع، مثل بروتاني، وفي دائرتها الانتخابية حول هينين بومونت، في حوض التعدين في شمال فرنسا، انتخبت زعيمة الحزب مارين لوبان بشكل مباشر في الجولة الأولى.

مشروع لوبان

وتقول مجلة "إيكونوميست" البريطانية إن لوبان مستعدة على ما يبدو لجني ثمار مشروعها الذي دام عقداً من الزمن لتطهير حزبها، وجعل نوابها يبدون بمظهر حسن، وإقناع الناخبين بأن الأمر لا يتعلق فقط بالاحتجاج الصاخب، بل بالسلطة. 

ولا يزال التجمع الوطني، الذي يتحدر من الجبهة الوطنية التي شارك في تأسيسها والد لوبان، يعتمد بشدة على سياسات الهوية، مع تعهده المميز بإنهاء الحق التلقائي في الجنسية الفرنسية لأولئك الذين ولدوا في فرنسا من آباء أجانب على الأراضي الفرنسية. 

وهو يمزج هذا مع الوعود الشعبية بخفض الضريبة على فواتير الطاقة من 20% إلى 5.5%، وخفض سن التقاعد وإعادة فرض ضريبة الثروة. 

وبعد حكومات متعاقبة من اليمين واليسار والوسط، يبدو الآن أن الناخبين، الذين يشعرون بخيبة أمل دائمة إزاء حكامهم، مستعدون الآن للمراهنة على حزب كبير لم يحكم قط بعد. 

وحظي التحالف اليساري المكون من أربعة أحزاب، الجبهة الشعبية الجديدة، بليلة جيدة أيضاً، حيث احتل المركز الثاني على المستوى الوطني بنسبة 28.1% من الأصوات. 

والتحالف، الذي يتألف من "فرنسا الأبية" بقيادة جان لوك ميلنشون، والاشتراكيين، والخُضر، والشيوعيين، مؤهل للجولة الثانية في العديد من الدوائر الانتخابية في المدن الكبرى والضواحي المتعددة الثقافات، حيث يحظى دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة بشعبية كبيرة.
وتشير تقديرات مؤسسة "إيبسوس" إلى أن الاتحاد قد يفوز بما يتراوح بين 125 إلى 165 مقعداً، مما يجعله ثاني أكبر كتلة برلمانية.
على النقيض من ذلك، كان التصويت بمثابة إذلال ساحق لتحالف الرئيس إيمانويل ماكرون الوسطي. 

وشعر العديد من نوابه وأقرب حلفائه، الذين استشعروا الإبادة الوشيكة، بالذهول من قراره غير المتوقع في التاسع من يونيو (حزيران) بالدعوة إلى انتخابات مبكرة والذي جاء بنتائج عكسية. 

وحصل تحالف " معاً" على أقل من 20.7% من الأصوات الوطنية. ومن المتوقع أن يخسر أكثر من نصف مقاعده البالغ عددها 250.

 وتشير توقعات شركة إيبسوس إلى أن التحالف يمكن أن يحافظ على ما بين 70 و100 سهم، وهو ما وصفه أحد النواب بأنه "كارثة كاملة".
وأكدت المجلة أن ما هو واضح من الجولة الأولى من التصويت هو أن مشروع ماكرون الوسطي، والسلطة السياسية للرئيس، سيخرجان من هذه الانتخابات متضررين بشدة. 

وحتى في الحالات التي نجح فيها مرشحو ماكرون في الوصول إلى الجولة الثانية، من خلال الحصول على 12.5% من الناخبين المسجلين، فإنهم يواجهون مبارزات صعبة، وفي بعض الحالات منافسات ثلاثية سيتعرضون فيها لضغوط للتنحي من أجل منع وصول مرشحي التجمع الوطني.
في بعض الدوائر الانتخابية، قد يعني هذا دعوة الناخبين الوسطيين إلى دعم الجبهة الشعبية الجديدة، وهو تحالف يَعِد بإعادة ضريبة الثروة، ورفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 14%، وفرض ضريبة على "الأرباح الفائقة"، وزيادة ضريبة الميراث.
يقول مسؤول من حزب ماكرون إن الحزب سيقرر كل دائرة انتخابية على حدة، اعتماداً على مرشح الجبهة الشعبية الجديدة. وأمام المرشحين حتى مساء الثاني من يوليو (تموز) لتأكيد بقائهم في السباق.