جلسة عامة في البرلمان الفنلندي (أرشيف)
جلسة عامة في البرلمان الفنلندي (أرشيف)
الإثنين 1 يوليو 2024 / 20:39

بعد الانضمام إلى ناتو.. فنلندا تستعد لنشر قوات وأسلحة أمريكية

صادق البرلمان الفنلندي الإثنين، بالإجماع على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة تسمح بتعزيز الحضور العسكري الأمريكي وتخزين معدات عسكرية في فنلندا.

ووقعت الحكومة الفنلندية اتفاقية التعاون الدفاعي في ديسمبر (كانون الأول) لتعزيز قدراتها الأمنية والدفاعية، بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ناتو، في أبريل (نيسان) 2023، بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وتتيح الاتفاقية للولايات المتحدة استخدام 15 قاعدة عسكرية في فنلندا،ووجود القوات الأمريكية وتدريبها وتخزين معدات دفاعية في فنلندا.  وتنص الاتفاقية على احترام سيادة فنلندا وتشريعاتها والتزاماتها بموجب القانون الدولي، وفق الحكومة ولجنة الشؤون الخارجية التي قدمت تقريرها حول المعاهدة في الأسبوع الماضي.
وفي الجلسة العامة للبرلمان، وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب كيمو كيلجونين من الحزب الديمقراطي الاشتراكي اعتماد الاتفاقية بـ "لحظة تاريخية". وقال:"مهمة هذه الاتفاقية هي تماما مثل مهمة عضوية ناتو، وتعزيز أمن فنلندا والشعب الفنلندي".
وأبرمت الولايات المتحدة اتفاقيات مماثلة مع 11 دولة أخرى في حلف شمال الأطلسي، بما فيها  الدول المجاورة لفنلندا، السويد، والنرويج، والدنمارك.