جنود إسرائيليون في موقع تعرض لهجوم حماس في 7 أكتوبر (أرشيف)
جنود إسرائيليون في موقع تعرض لهجوم حماس في 7 أكتوبر (أرشيف)
الإثنين 1 يوليو 2024 / 23:54

دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية.. ضحايا هجوم حماس يطالبون بتعويضات بـ4 مليارات دولار

رفع أكثر من 100 من متضرر من هجوم حماس على إسرائيل في7 أكتوبر (تشرين الأول) دعوى قضائية اليوم الإثنين ضد إيران، وسوريا، وكوريا الشمالية، التي اتهموها بدعم حماس، وطالبوا بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار.

وقالت رابطة مكافحة التشهير في بيان صحافي إن الدعوى لدى محكمة اتحادية في واشنطن العاصمة، هي أكبر قضية ضد دول أجنبية، بعد الهجوم وأول قضية مدعومة من منظمة يهودية. وتتهم الدعوى الدول الثلاث بالدعم المالي والعسكري والتكتيكي لحماس.
وذكرت إحصاءات إسرائيلية أن هجوم حماس أسفر عن مقتل أكثر من 1200، واحتجاز نحو 250 رهينة في قطاع غزة.
ومن بين المدعين في هذه القضية أمريكيون أصيبوا في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) بالإضافة إلى أقارب قتل ذويهم في الهجوم وتضررت ممتلكاتهم.

وقال جوناثان غرينبلات الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير في بيان: "إيران هي أبرز دولة في العالم في رعاية الإرهاب ومعاداة السامية، وإلى جانب سوريا، وكوريا الشمالية، يجب أن تتحمل تلك الدول المسؤولية عن أدوارها في أكبر هجوم معاد للسامية منذ المحرقة".
وتواجه إيران بالفعل عدة دعاوى قضائية مماثلة بسبب هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) ولم ترد بعثتها، ولا بعثتي كوريا الشمالية وسوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على طلب للتعليق.
ويأمل المدعون، إذا ثبتت مسؤولية المدعى عليهم القانونية عما لحق بهم، في الاستفادة من صندوق بالولايات المتحدة أسسه الكونغرس في 2015 لتعويض الحاصلين على أحكام ضد دول راعية للإرهاب.
لكن الأموال المتاحة في الصندوق تناقصت، ما دفع أعضاء الكونغرس إلى طرح تشريع في مايو (أيار) قد يعزز تمويله ويضمن وصول دفعات سنوية للضحايا.
وتسعى هذه الدعوى إلى الحصول على 4 مليارات دولار تعويضات، و 3 مليارات دولار تعويضات عقابية.
وقال أحد المدعين ويدعى نهار نيتا، قتلت والدته الأمريكية أدريان نيتا في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، في بيان: "لن يمحو  شيء الألم العصي على التحمل الذي سببته حماس لعائلتنا أو الخسائر الجسيمة التي عانينا منها، لكننا نأمل أن تحقق هذه القضية بعض العدالة".