مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية (أرشيف)
مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية (أرشيف)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 00:16

تسبب في عاصفة سياسية..نتانياهو يأمر بالتحقيق في الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة

خلف إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة الدكتور محمد أبو سلمية، اليوم الإثنين الغضب في إسرائيل، حيث اعتبر كثيرون أنه مرتبط بحماس.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصادر أمنية أن القرار كان بناء على توصيات جهاز "شين بيت"، وكالة الاستخبارات الداخلية والاستخبارات العسكرية.
وأفرجت إسرائيلي الإثنين عن 50 معتقلاً من قطاع غزة بينهم مدير المجمع أبو سلمية الذي اعتقل في مجمع الشفاء الطبي في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.
وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: "هذه نتيجة مباشرة لانعدام الضمير والعجز الوظيفي للحكومة التي تضر بأمن الإسرائيليين".
وكتب بيني غانتس الذي كان عضواً في مجلس الحرب المنحل على موقع إكس "يجب إقالة كل من اتخذ هذا القرار".
ونأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بنفسيهما عن هذه الخطوة وقالا أنهما لم  يستشارا قبل القرار. وأعلن نتانياهو التحقيق في الأمر، ونقلت هيئة البث الإسرائيلية مكان، عن بيان لمكتب نتانياهو، وورد في البيان أنه  "أوعز بفحص كيفية حصول ذلك حيث من المقرر أن يقدم رئيس شاباك الاستنتاجات في غضون يوم وبتشكيل طاقم لفحص هوية المعتقلين الذين انتهى التحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم". وأكد بيان رئاسة الوزراء أن "قرار الإفراج عن مدير المستشفى اتخذ دون علم المستوى السياسي".