السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا (أرشيف)
السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا (أرشيف)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 00:58

روسيا تلمح إلى إمكانية رفع العقوبات عن طالبان

ألمح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الإثنين، إلى تفكير موسكو في رفع العقوبات على طالبان بعد اجتماع السلطات الأفغانية مع ممثلين عن المجتمع الدولي في الدوحة.

واجتمع مبعوثون دوليون إلى أفغانستان بمن فيهم الروسي في إطار قمة في قطر لبحث مستقبل البلاد والتي طالبت طالبان خلالها بإلغاء العقوبات.
وقال نيبينزيا إن طالبان "هي السلطات بحكم الأمر الواقع، وستبقى كذلك. ونقول بشكل دائم إن عليكم الاعتراف بهذه الحقيقة والتعامل معهم على هذا الأساس لأنه، سواء راق لكم الأمر أم لا، تدير هذه الحركة البلاد الآن، ولا يمكنكم تجاهل الأمر بكل بساطة".
وأضاف "بالنسبة لمسألة إلى أي حد نحن بعيدون عن شطبهم من قائمة العقوبات في روسيا، فلا يمكنني تقديم إجابة حاسمة، لكني سمعت بعض الحديث عن الأمر" دون  تفاصيل إضافية.
ولم تعترف أي حكومة رسمياً بعد بحكومة طالبان منذ أن استولت على السلطة في 2021.
وعلى غرار العديد من الدول مثل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، تفرض روسيا عقوبات على طالبان التي تصنّفها  جماعة إرهابية.
ولم تعترف روسيا بطالبان حكومة أفغانستان الشرعية ولكنها أبقت سفارتها في كابول مفتوحة. وتعد محادثات الدوحة ثالث قمة من نوعها تعقد في قطر في غضون عام ونيّف، ولكنها الأولى التي تشارك فيها سلطات طالبان.

وجاءت تصريحات نيبينزيا الإثنين، بعد تولي روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في يوليو (تموز) حيث كشفت جدول أعمال للهيئة يتجاهل أوكرانيا.