لقاء كيم جونغ أون وبوتين معروضاً على شاشة في سيؤول (أرشيف)
لقاء كيم جونغ أون وبوتين معروضاً على شاشة في سيؤول (أرشيف)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 09:25

روسيا تطالب بإنهاء العقوبات الدولية على كوريا الشمالية

قالت روسيا إن الوقت قد حان للنظر في إنهاء العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، حيث يبدو أن موسكو وبيونغ يانغ تقتربان أكثر من أي وقت مضى.

وقال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في نيويورك يوم الإثنين: "نعتقد أن فرض عقوبات على البلاد لا نهاية لها هو ببساطة غير عادل ومثبط".
وأضاف "لذلك علينا أن نفكر في كيفية تعديل النظام المركزي في (كوريا الشمالية). لا يمكن أن يستمر هذا إلى الأبد".
وعندما سئل عما إذا كان ينبغي السماح لكوريا الشمالية باختبار أسلحة نووية، لم يرد نيبينزيا، على الرغم من الضغط عليه عدة مرات.
وتخضع كوريا الشمالية المعزولة على نطاق واسع، تحت حكم كيم جونغ أون، لعقوبات بعيدة المدى من الأمم المتحدة وحظر استيراد بسبب برنامجها للأسلحة النووية، بما في ذلك تجارة الأسلحة ونقل التقنيات العسكرية إلى البلاد. 

وعلى الرغم من العقوبات، تعمل كوريا الشمالية منذ سنوات على تطوير الصواريخ، وخاصة الصواريخ ذات القدرة النووية. 

وتنظر القيادة الشيوعية إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية باعتبارهماعدويها الرئيسيين.

من ناحية أخرى، تواصل روسيا الحفاظ على علاقات وثيقة مع بيونغ يانغ. وسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنفسه إلى العاصمة الكورية الشمالية الشهر الماضي، حيث وقع هو وكيم تعاوناً استراتيجياً شاملاً يهدف إلى الارتقاء بالتعاون بين الدولتين إلى مستوى جديد.

ويتضمن الاتفاق تعهداً بالمساعدة المتبادلة إذا تعرض أي من البلدين لهجوم.
وتشتبه الدول الغربية في أن موسكو تنقل تقنيات عسكرية رئيسية إلى بيونغ يانغ مقابل تسليم كوريا الشمالية صواريخ وذخائر مدفعية تستخدمها موسكو في حربها ضد أوكرانيا.