الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 14:31

البرازيل وكولومبيا.. القوة الضاربة من أجل الصدارة

أكد مدرب منتخب البرازيل، دوريفال جونيور، أنه سيختار "أفضل تشكيل ممكن" لمواجهة كولومبيا بالجولة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة كوبا أمريكا 2024، كما ألمح إلى إمكانية إشراك لاعبين يواجهون خطر الإيقاف بسبب تراكم البطاقات.

تصطدم البرازيل بطلة كأس العالم خمس مرات وكولومبيا المتألقة، فجر الأربعاء، في مواجهة مرتقبة بكأس كوبا أمريكا، ستكون أكثر من مجرد مباراة على صدارة المجموعة الرابعة.

وقال مدرب "السليساو" عشية المباراة التي ستقام على ملعب ليفاي بمدينة سانتا كلارا "سنختار أفضل تشكيل ممكن، ولا يمكننا الاحتفاظ بأي لاعب في الوقت الحالي".
وهناك احتمالية أن يترك دوريفال أحد اللاعبين الأربعة المعرضين للغياب عن الدور ربع النهائي -في حال تلقي أحدهم بطاقة صفراء خلال مواجهة كولومبيا- على دكة البدلاء في تلك المواجهة.
يذكر أن هؤلاء اللاعبين الأربعة هم إدير ميليتاو وفينيسيوس جونيور ولوكاس باكيتا ووينديل.
ومع ذلك، أكد دوريفال أن ذلك لن يكون عاملاً فارقاً لإجراء أي تعديل في التشكيل الأساسي التي سيواجه منتخب "لوس كافيتيروس"، والذي لم يُهزم طوال 25 مباراة.


وشدد مدرب منتخب الكناري "سندخل اللقاء بأفضل تشكيل ممكن وبعيدا عن موقف كل لاعب لأننا نريد أفضل نتيجة ممكنة".
يمكن القول إن كولومبيا هي الفريق الأكثر ندية في الأمريكتين بعد سلسلة مميزة من عشرة انتصارات متتالية، ولم تهزم في آخر 25 مباراة.
وكانت هزيمته الأخيرة قبل أكثر من عامين حين خسر 0-1 أمام الأرجنتين التي أنهت فعليا آمالهم في التأهل لكأس العالم 2022.

وأقالت كولومبيا المدرب رينالدو رويدا وأعادت نيستور لورينزو، اللاعب الأرجنتيني السابق الذي عمل لعدة سنوات مساعداً لخوسيه بيكرمان عندما كان مسؤولاً.
وضخ لورينزو دماء جديدة في مجموعة موهوبة من اللاعبين لكنها متقدمة في السن، وتمكن من إخراج أفضل نسخة من اللاعبين أصحاب الخبرة مثل جيمس رودريغيز وجون كوردوبا ويوهان موخيكا الذين كانوا يظنون أنهم قد تجاوزوا أوج تألقهم.


ومنح تألق ريتشارد ريوس وجون أرياس وجيفرسون ليرما كولومبيا التوازن الذي تحتاجه، وتضمن مشوارها الفوز على إسبانيا وألمانيا وانتفاضة قوية أمام البرازيل عندما سجل الجناح لويس دياز ثنائية متأخرة ليحقق فوزا مفاجئا بعد أيام من إطلاق سراح والده المختطف من قبل جيش التحرير الوطني الكولومبي. وقدمت كولومبيا كرة هجومية مميزة بوتيرة ولياقة بدنية لا غبار عليها، واستهلت مشوارها في كوبا أمريكا بالفوز على باراجواي وكوستاريكا وتصدرت المجموعة بالتعادل مع البرازيل.

وقال لورينزو بعد فوز فريقه على كوستاريكا 3-0، اليوم الجمعة، إن الفوز على بطل العالم خمس مرات من شأنه أن يبعث رسالة مفادها أن أمريكا الجنوبية لديها قوة جديدة لا يستهان بها.
وأضاف: "أعلم أن مشجعينا يشعرون بحماس كبير، لست الشخص الذي بوسعه منح النصائح بشأن طموحات الناس ومشاعرهم، نحن متحمسون أيضاً لذلك دعونا نستمتع".


وتعاني البرازيل منذ هزيمة تفطر القلب بركلات الترجيح أمام كرواتيا في دور الثمانية بكأس العالم 2022.
وكان الظهور الأول للبرازيل في كوبا أمريكا مخيباً للآمال بقيادة المدرب الجديد دوريفال جونيور، إذ تعادلت دون أهداف مع كوستاريكا وكانت مباراتهم الرسمية الخامسة على التوالي دون فوز وهي أسوأ سلسلة لهم منذ 23 عاماً.
وانتعشت البرازيل بالفوز 4-1 على باراغواي بعد الأداء الرائع للمهاجم فينيسيوس جونيور، الذي أظهر سبب قوياً للمنافسة على الكرة الذهبية بعد أن قاد ريال مدريد إلى ثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.