صواريخ اسكندر روسية (أرشيف)
صواريخ اسكندر روسية (أرشيف)
الثلاثاء 2 يوليو 2024 / 17:57

قبل تسلمها إف 16.. روسيا تؤكد إسقاط 5 طائرات سوخوي 27 أوكرانية

قالت روسيا الثلاثاء، إنها دمرت 5 مقاتلات من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما جدد الشكوك في قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسلمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع في روسيا إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع اسكندر-ام قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالي 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات من الحقبة السوفياتية.
وأضافت الوزارة عبر تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما كانت بطائرة دون طيار، "دمرت خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27، وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح". ولم يتسنى تأكيد هذه المعلومات، ولم تعلّق أوكرانيا عليها، رغم الإشارة إلى الضربة في البدايةمن مدوّنين عسكريين أوكرانيين وروس.
من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء، الإعلان الروسي بـ "بروباغندا"، دون مزيد من التفاصيل. ولكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين لمستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في  2014.
وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.
وقال على موقع فيس بوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط مخطّط العدو وتضليله".
مع ذلك، يعكس قصف القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب طائرة روسية دون طيار، إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في الدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.
ومنذ بداية الحرب الروسية في 2022، تطالب كييف بطائرات مقاتلة من طراز اف-16 أمريكية.
وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.