مارك روته مغادراً مقر الحكومة الهولندية على دراجته المعهودة (إكس)
مارك روته مغادراً مقر الحكومة الهولندية على دراجته المعهودة (إكس)
الأربعاء 3 يوليو 2024 / 11:30

بعد 14 عاماً.. روته يغادر السلطة في هولندا على دراجة

غادر رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته، مكتب رئاسة الحكومة في "البرج الصغير"، وسط العاصمة أمستردام، على دراجته، التي صاحبته طوال فترة حكمه القياسية.

ونشر صحافيون ونشطاء صوراً لروته وهو يودع خلفه الجديد ديك شوف على بوابة مقر الحكومة في مصافحة سريعة وتمنيات بالتوفيق، ليتوجه لاحقاً نحو دراجته ويبدأ بفك قفلها، قبل أن يتدارك وجود مسؤول آخر خلف رئيس الحكومة الجديد، فيعود لمصافحته، ويتابع بعدها إكمال مسيرته، وعدسات الكاميرات تلاحقه خلال مسيره في أمستردام، أكبر مقر للدراجات الهوائية في العالم.

وأسدل تولي شوف رئاسة الحكومة الستار على 14 عاماً من رئاسة روته لمكتب رئيس الوزراء في "البرج الصغير"، وهي فترة قياسية على المستوى الوطني.

وروته، المعروف بركوب دراجته للذهاب إلى العمل وكثيراً ما يتناول تفاحة في الطريق، سيصبح الأمين العام القادم لحلف الناتو ومقره بروكسل.
وقد تميزت فترات ولايته بفضائح أطاحت بحكومته، لكنه ظل في السلطة، وبات يطلق عليه اسم "مارك تيفلون" بالإشارة إلى أواني الطهي المضادة للالتصاق، لتمكنه من البقاء في السلطة لفترة طويلة.
وفي خطاب وداع مهيب الأحد، اعتذر عن الفضيحة التي اتُّهم فيها آلاف الآباء ظلماً، وفي بعض الحالات بعد تصنيف عنصري، بالمطالبة بمخصصات مالية للأطفال عن طريق الاحتيال.
كما عبر عن أسفه للزلازل التي ضربت منطقة خرونينغن (شمال) بسبب استخراج الغاز، وأكد مدى تأثير حادثة "إم إش 17" على المشاعر.

وأدى ديك شوف، رئيس الاستخبارات السابق، اليمين الدستورية أمام ملك هولندا، أمس الثلاثاء، كرئيس وزراء جديد على رأس حكومة ائتلافية يمينية، مهمتها تنفيذ سياسة الهجرة "الأكثر صرامة على الإطلاق" في البلاد.