الإثنين 5 أغسطس 2024 / 00:52

هاريس تغيّر مسار السباق نحو البيت الأبيض

أكد استطلاع جديد للرأي نشر الأحد، أن كامالا هاريس التي ستعلن قريباً خيارها للمرشح لمنصب نائب الرئيس، قلصت الفارق مع دونالد ترامب في نوايا التصويت وأحدثت تغييراً في مسار السباق الى البيت الأبيض، والذي كان يعتقد الرئيس الأمريكي السابق حتى الآن أنه محسوم.

سعياً لوقف هذا الزخم الذي اكتسبته نائبة الرئيس الأمريكي البالغة 59 عاماً خلال أسبوعين فقط، وجه المرشح الجمهوري سهامه في الأيام الماضية على منافسته مهاجماً إياها بسبب أصولها أو حتى قدراتها العقلية.
وأدى دخول كامالا هاريس التي أصبحت المرشحة الديموقراطية بعد إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق، إلى إعادة خلط الأوراق عبر تضييق الفارق بينها وبين ترامب.

بحسب استطلاع جديد للرأي نشرته "سي بي اس" فإن 50% من الناخبين قالوا إنهم يريدون التصويت لكامالا هاريس، مقارنة بـ 49% لدونالد ترامب. ورغم أنه تقدم طفيف جداً يقع ضمن هامش الخطأ، فإن جو بايدن لم يحققه أبداً.
تستفيد نائبة الرئيس خصوصاً من دعم كبير لدى النساء والناخبين السود الذين يقول عدد أكبر منهم إنهم يعتزمون التصويت حالياً مقارنة بعددهم في يوليو (تموز).
والتحدي الذي تواجهه هاريس هو الحفاظ على هذه الدينامية الإيجابية في الأشهر المتبقية حتى موعد الانتخابات في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).
وستكون الخطوة المهمة الإعلان بحلول الثلاثاء عن خيارها للمرشح لمنصب نائب الرئيس.
اضطرت كامالا هاريس لاتخاذ مثل هذا القرار بشكل سريع جداً في حين أن مثل هذا الاختيار يستمر عموما لاشهر.

ويرى المراقبون ان خيارها سيكون رجلاً أبيض يتيح لها إمكان توسيع قاعدتها الناخبة وتعويض بعض نقاط الضعف في حملتها.
بحسب عدة وسائل إعلام أمريكية، فإن ثلاثة مرشحين يتواجدون في واشنطن للاجتماع مع كامالا هاريس الأحد، هم مارك كيلي السناتور عن إريزونا وجوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا الحاسمة في الانتخابات، وكذلك تيم فالز حاكم ولاية مينيسوتا غير المعروف كثيراً.
تم التداول أيضاً باسمي آندي بيشير حاكم ولاية كنتاكي أو وزير النقل الحالي بيت بوتيجيدج.
وأعلن فريق حملة هاريس أن الثنائي سيباشر اعتباراً من الثلاثاء جولة تشمل سبع ولايات أساسية في البلاد على الأقل، حيث تكون الانتخابات حامية.

ضمنت المدعية العامة السابقة والسناتور السابقة عن ولاية كاليفورنيا أنها ستصبح مرشحة الديموقراطيين بعدما نالت هذا الأسبوع دعم أكثر من نصف مندوبي حزبها خلال تصويت عبر الإنترنت ينتهي الاثنين.
وستقبل رسمياً الترشيح بعد انتهاء التصويت وستحتفل به خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي في منتصف أغسطس (آب) في شيكاغو.
في نبأ سار آخر لحملتها، أعلن فريقها هذا الأسبوع أنه جمع 310 ملايين دولار من التبرعات في يوليو (تموز)، أي أكثر من ضعفي ما جمعه دونالد ترامب.
واضطر الرئيس الأمربكي السابق الذي كان يواجه حتى الآن جو بايدن البالغ 81 عاماً والذي قدمه على أنه يعاني من خرف، إلى مراجعة استراتيجيته في مواجهة منافسة تصغره بنحو عشرين عاماً.
ركز هجماته هذا الأسبوع على أصولها، متهماً إياها بتغيير مواقفها لأهداف انتخابية، وقال خلال حديث مع صحافيين "كانت من أصول هندية ثم فجأة أصبحت شخصاً أسود".
في حال انتخبت رئيسة، فان كامالا هاريس المولودة من أب جامايكي وأم هندية ستصبح أول امرأة وأول سوداء تتولى رئاسة الولايات المتحدة.
ومساء السبت، وخلال تجمع انتخابي في جورجيا، تطرق ترامب الى إمكان إجراء مناظرة متلفزة - لم يتفق المرشحان بعد على موعدها - قائلاً إنها "غير قادرة على التعبير عن نفسها".