الأحد 11 أغسطس 2024 / 19:02

361.2 مليون راكب استخدموا "وسائل النقل" في دبي خلال النصف الأول

بلغ عدد مستفيدي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك في إمارة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي، 361.2 مليون راكب، مقارنة بـ340.5 مليون راكب في الفترة نفسها من 2023، مما يمثل نمواً بنسبة 6%.

وأوضحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن وسائل النقل هذه تشمل مترو دبي، وترام دبي، وحافلات المواصلات العامة، وسائل النقل البحري، ومركبات الأجرة، ومركبات الحجز الإلكتروني، ومركبات التأجير الذكي والحافلات تحت الطلب.
وبلغ المتوسط اليومي لعدد الركاب هذا العام نحو 1.98 مليون راكب، مقارنة بـ1.88 مليون راكب في النصف الأول من 2023.

مترو دبي والأجرة

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، إن "مترو دبي ومركبات الأجرة احتلوا النسبة الأعلى من مستخدمي وسائل النقل، إذ كان لمترو دبي 37% من إجمالي الركاب، في حين استحوذت مركبات الأجرة على 27% وتمثل حافلات المواصلات العامة نسبة 24.5%"، لافتاً إلى أن يناير (كانون الثاني) 2024 سجل أعلى معدل في عدد الركاب بواقع 65 مليون راكب، فيما تراوح عدد الركاب في الأشهر الأخرى بين 53 و63 مليون راكب.
وأضاف الطاير أن عدد الركاب شهد نمواً 6% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعد مؤشراً على انتعاش الحركة الاقتصادية في دبي وفاعلية خطط الهيئة في تشجيع السكان والزوار على استخدام وسائل النقل الجماعي، منوهاً إلى أن منظومة النقل الجماعي في دبي والمتكاملة تعد بمثابة العمود الفقري لحركة التنقل في الإمارة، وحققت تغييراً وتطويراً في ثقافة استخدام المواصلات العامة بين سكان دبي.
وأوضح أن عدد ركاب مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر بلغ 133 مليون راكب خلال النصف الأول من 2024 وشغلت محطتا برجمان والاتحاد الحصة الأكبر من الركاب، إذ استضافت محطة برجمان للخطين الأحمر والأخضر 7.8 ملايين راكب، فيما سجلت محطة الاتحاد 6.3 ملايين راكب أما على الخط الأحمر، حظيت محطة الرقة بأكبر عدد من الركاب بواقع 6.2 ملايين راكب، تلتها محطة مول الإمارات بـ 5.6 ملايين راكب، ثم محطة الخليج التجاري بـ 5.2 ملايين راكب.
أما على الخط الأخضر، جاءت محطة شرف دي جي في المقدمة بواقع 4.7 ملايين راكب، تلتها محطة بني ياس بـ4.1 ملايين راكب، ثم محطة الاستاد بـحوالي 3.3 ملايين راكب.

ترام دبي

وأضاف الطاير أن ترام دبي نقل 4.5 ملايين راكب في النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغت أعداد ركاب حافلات المواصلات العامة 89.2 مليون وعدد مستخدمي وسائل النقل البحري 9.7 ملايين راكب أما التنقل المشترك، الذي يشمل مركبات التطبيقات الذكية، مركبات التأجير بالساعات، والحافلات تحت الطلب، فقد خدم 27.8 مليون راكب، وأخيراً، نقلت مركبات الأجرة في دبي 97 مليون راكب خلال نفس الفترة.