الأحد 11 أغسطس 2024 / 23:28

تقديرات استخباراتية: إيران ستهاجم إسرائيل مباشرة خلال أيام

كشفت تقديرات استخبارية إسرائيلية، اليوم الأحد، طبيعة الرد الإيراني ضد إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في طهران.

وقال مسؤولان إن "التقييم لدى الاستخبارات الإسرائيلية هو أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر انتقاماً لاغتيال هنية، وقد تفعل ذلك في الأيام المقبلة؛ قبل موعد لقاء المفاوضات حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزة"، بحسب موقع "والا" الإسرائيلي.
وقالت المصادر إن "هذا يعد تغييراً في تقييم الأيام القليلة الماضية الذي مفاده أن الضغوط الدولية على إيران تمنعها من تنفيذ هجوم مباشر ضد إسرائيل".
 وذكر مصدر مطلع على التفاصيل، إن "سجالاً داخلياً دار في إيران خلال الأيام الأخيرة بين الحرس الثوري والرئيس الإيراني الجديد حول طبيعة وتوقيت الرد على اغتيال هنية، ودفع الحرس الثوري إلى رد أكثر شدة وأوسع نطاقاً من هجوم 13 أبريل (نيسان)، في حين رأى الرئيس الإيراني ومستشاروه أنه ينبغي تجنب الرد الشديد".


وأضاف المصدر، أن الوضع "لا يزال متأرجحاً" وأن السجال الداخلي في إيران مستمر ومن المحتمل أن تتغير عملية صنع القرار الإيراني.  وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه "في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية، وإن الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية يتابع التطورات في الشرق الأوسط، مع التركيز على إيران وحزب الله، ويجريان تقييماً مستمراً للوضع".