جو بايدن وكامالا هاريس (رويترز)
جو بايدن وكامالا هاريس (رويترز)
الجمعة 16 أغسطس 2024 / 09:12

للمرة الأولى منذ انسحابه.. بايدن يظهر إلى جانب هاريس في الحملة

ظهر جو بايدن وكامالا هاريس التي حلّت مكانه مرشحة عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة، معاً للمرة الأولى خلال الحملة الانتخابية الخميس، احتفاء بانتصار اقتصادي كبير.

واحتفل الرئيس الأمريكي ونائبته في ولاية ميريلاند قرب واشنطن باتفاق "تاريخي" يخفض أسعار أدوية رئيسية لعلاج السكري والتجلطات الدموية ومشكلات القلب، وفق ما جاء في بيان مشترك.
وهذه المحطة عبارة عن زيارة رسمية وليست حدثاً ينظمه الحزب، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها الاثنان بالحملة معا منذ 21 يوليو (تموز)، عندما أعلن الديمقراطي، 81 عاماً، انسحابه من السباق ودعا إلى رص الصفوف خلف نائبته البالغة 59 عاماً.
وسيسمح الإصلاح المعلن الخميس بدءاً من العام الأول لبدء تطبيقه في 2026، بتوفير 1,5 مليار دولار للمُؤمَّنين المعنيين والأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً وستة مليارات دولار للمكلفين، وفق البيت الأبيض. كذلك، تشكّل هذه الخطوة انتصاراً كبيراً كان يمكن لبايدن أن ينسبه لنفسه فقط لأنه ناتج عن أحد قوانينه الرئيسية "قانون خفض التضخم"، وهو خطّة كبيرة تركّز على التحول في مجال الطاقة وعلى القوة الشرائية.
غير أن الرئيس ربط هذا الإنجاز بالمرشحة الديمقراطية قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية التي ستتواجه خلالها مع الجمهوري دونالد ترامب.
وأكدت هاريس "لن نتوقف عند هذا الحد".
في لارغو بولاية ميريلاند قرب واشنطن شجعت هاريس حشداً متحمساً جداً على الهتاف "شكراً جو! شكرا جو!". وقالت هاريس: "هناك كثير من الحب في هذه القاعة لرئيسنا" قبل أن تعانق الديمقراطي البالغ 81 عاماً.
وقال بايدن: "هذه معركة يجب أن تستمر"، في وقت من المقرر أن تقدّم هاريس الجمعة، الخطوط العريضة لبرنامجها الاقتصادي. والإعلان الخميس عن هذا الاتفاق "التاريخي" يأتي في الوقت المناسب في مجال يعد من نقاط ضعف هاريس: القوة الشرائية.
وقد تراجع التضخم في الولايات المتحدة بينما يبقى النمو قوياً، غير أن ذلك لم يمنع ترامب من اتهام خصومه الديمقراطيين بسحق الأسر من خلال تكاليف معيشية لا يمكن تحمّلها.