أنبوب اختبار فيروس جدري القردة (أرشيف)
أنبوب اختبار فيروس جدري القردة (أرشيف)
الأحد 18 أغسطس 2024 / 12:18

بسبب "جدري القردة".. تأهب وإجراءات استباقية في اليونان

أعلنت السلطات الصحية في اليونان، أنها في حالة تأهب قصوى للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القردة والكشف المبكر عن المرض، كما أعلنت عن توفير المزيد من مراكز التطعيم للمجموعات الأكثر عرضة للخطر.

وأفادت صحيفة "كاتيميريني" اليونانية اليوم الأحد، بأنه في إشارة إلى حالة الطوارئ الصحية العالمية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار الفيروس في أفريقيا، أشارت منظمة الصحة العامة اليونانية، إلى أن خطر انتقال العدوى في اليونان "منخفض" في الوقت الحالي.
ويقول متخصصون، إن السلالة الجديدة من الفيروس ربما تكون معدية أكثر من السلالات السابقة، ويمكن أن تسبب عدوى أكثر خطورة. غير أن جدري القردة لا ينتقل بسهولة بشكل عام، حيث يتطلب انتقال العدوى الاتصال المباشر. 

وتوصي الهيئة الأوروبية للصحة الدول الأوروبية بإصدار تحذيرات سفر للأشخاص، الذين يسافرون إلى المناطق المتضررة من الوباء أو العائدين منها.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت الأربعاء الماضي في جنيف، حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق العالمي، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب ظهور سلالة جديدة من مرض "إم بوكس" (جدري القردة) الفيروسي.
وأكدت المنظمة، أن هناك خطراً من احتمال انتشار مرض جدري القردة مجدداً على المستوى الدولي بعد انتشاره عام 2022 وأن يصبح خطراً صحياً في عدد من الدول.