وزير الدفاع يوآف غالانت يلتقي الضباط في شمال إسرائيل (تايمز أوف إسرائيل)
وزير الدفاع يوآف غالانت يلتقي الضباط في شمال إسرائيل (تايمز أوف إسرائيل)
الثلاثاء 20 أغسطس 2024 / 20:47

غالانت: مركز الثقل سينتقل من غزة إلى الشمال

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن "مركز الثقل" في إسرائيل سينتقل تدريجياً من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لتصعيد كبير مع حزب الله اللبناني.

وقال غالانت خلال زيارة للفرقة 36 في شمال إسرائيل: "مركز ثقلنا ينتقل من الجنوب إلى الشمال، نحن في تغيير تدريجي، لدينا المزيد من المهام في الجنوب، لدينا رهائن، نحتاج إلى إحضارهم، نحن نتفاوض بشأن هذا وأعتقد أننا سننجح في الوصول إلى نتائج، هذا شيء مهم للغاية".
وأضاف: "نريد أن نعيد السكان إلى الشمال، نريد أن نعيدهم سالمين. إذا كان من الممكن أن نفعل ذلك في اتفاق، فسوف نفعل ذلك في اتفاق أو عبر قرار عسكري".

وقتل منذ بدء التصعيد قبل عشرة أشهر 585 شخصاً على الأقل في لبنان، غالبيتهم مقاتلون من حزب الله وما لا يقل عن 128 مدنياً.
وأعلنت السلطات الإسرائيليّة مقتل 23 عسكريّاً و26 مدنيّاً على الأقلّ منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري المحتلّ.
وارتفع منسوب التوتّر في الفترة الأخيرة بين حزب الله والدولة العبرية بعد مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبيّة لبيروت في 30 يوليو (تموز).
وقتل شكر قبل ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة، في طهران في ضربة نسبت الى إسرائيل. وتوعّدت طهران وحزب الله بالردّ على مقتلهما.