خراب جزئي في تمثال لينين في سودغا الروسية (أرشيف)
خراب جزئي في تمثال لينين في سودغا الروسية (أرشيف)
الخميس 22 أغسطس 2024 / 20:43

كورسك.. زيلينسكي يكشف خطته وروسيا تواصل الإجلاء

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن الهدف الرئيسي من التوغل المفاجئ في كورسك، مؤكداً على استمرار الجيش في تحقيق مكاسب ثمينة، في حين أعلنت روسيا عن إجلاء آلاف السكان، وسط جهود كبيرة لدحر الأوكرانيين.

وقال زيلينسكي اليوم الخميس، إن التوغل الكبير الذي نفذته قوات أوكرانية في منطقة كورسك الروسية كان خطوة ضمن جهود منهجية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 30 شهراً بشروط كييف. 

وأضاف خلال مناسبة في كييف، أن التوغل الذي حدث في السادس من أغسطس (آب)، إضافة للدفاعات الأوكرانية في شرق البلاد حيث تركز روسيا هجومها هناك، هو جزء من مسار "لإنهاء الحرب بشروط أوكرانيا المستقلة".

وتأتي تصريحات زيلينسكي في الوقت الذي أعلن فيه القائم بأعمال مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف، في مؤتمر عبر الفيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،أن حوالي 133 ألف شخص تركوا منازلهم حتى الآن بسبب الهجوم الأوكراني على المقاطعة الروسية.
ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن سميرنوف، أن حوالي 20 ألف شخص ما زالوا في 8 أحياء صدرت أوامر بإخلائها.

وبحث الرئيس بوتين والحكومة الروسية اليوم الخميس، مجدداً تبعات التوغل الأوكراني، الذي بدأ قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين.
وأمر بوتين، "أحثكم على الانتباه بصورة خاصة لإعدادات العام الدراسي الجديد".

وقال وزير التعليم سيرغي كرافتسوف، إن التلاميذ في 114 مدرسة في المنطقة الحدودية يجب أن يحضروا دروسهم عبر الإنترنت اعتباراً من الثاني من سبتمبر (أيلول). وسيتلقى الآخرون دروسهم في مواقع إجلائهم أو في معسكرات عطلات الأطفال.
كان القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي قد صرح مؤخراً أنه تمت السيطرة على أكثر من 1260 كيلومتراً مربعاً و 93 قرية.

واتهمت روسيا بريطانيا والولايات المتحدة وبولندا بدعم هجوم أوكرانيا على كورسك.