الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك (أرشيف)
الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك (أرشيف)
السبت 24 أغسطس 2024 / 21:12

جنرال إسرائيلي سابق: نتانياهو يشعر بالعجز أمام أنفاق غزة

قال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك، السبت، في مقابلة مع صحيفة "معاريف"، إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أخبره بأنه "لا يوجد حل للأنفاق في غزة"، متسائلاً عما يمكن للجيش الإسرائيلي فعله في محور فيلادلفيا. 

وأضاف بريك، في المقابلة، أنه التقى 6 مرات برئيس الوزراء الإسرائيلي، وكان متفقاً معه في رأيه بشأن الحرب الدائرة على قطاع غزة خلال المقابلات الأربع الأخيرة.

وأكد الجنرال الإسرائيلي السابق أن نتانياهو يخشى انهيار حكومته، مضيفاً "نتانياهو يعلم أنه مهدد بأنه إذا قام ولو بأقصر هدنة، فلن يكون له حكم ولا حكومة. وللأسف فإن الكثير من اعتباراته ليست اعتبارات وطنية، بل اعتبارات شخصية، وهذه هي المشكلة الأساسية".

وفيما يتعلق بصفقة الرهائن، قال بريك: "في ضوء الوضع الحالي، يجب على إسرائيل اليوم أن تبادر إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، ثم تأمل أن يتوقف حزب الله أيضاً"، مؤكداً "نحن بحاجة إلى تحالف دفاعي قوي مع الولايات المتحدة، وألا نختلف معها".

وعن حركة حماس، قال بريك: "بالرغم من قتل الجيش الإسرائيلي للألاف من عناصر  الحركة، إلا أن حماس استطاعت أن تعيد بناء نفسها من جديد، ولا تزال قوية كما كانت قبل الحرب".

كما انتقد بريك، قائد الجيش الإسرائيلي هارتسي هاليفي، قائلاً إن "القيادة العليا الإسرائيلية فقدت الثقة الكاملة به" ، مضيفاً أنه "أسوأ مما وصفه نتانياهو، وعليه أن يذهب إلى السجن".