احتجاجات سابقة في إسرائيل للإفراج عن الرهائن (رويترز)
احتجاجات سابقة في إسرائيل للإفراج عن الرهائن (رويترز)
الأحد 25 أغسطس 2024 / 09:22

تظاهرات تجتاح إسرائيل للمطالبة بصفقة للإفراج عن المحتجزين

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب ومدن أخرى في إسرائيل مساء أمس السبت، للمطالبة باتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

واتهم العديد من الإسرائيليين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بإفشال فرص التوصل إلى اتفاق، من خلال فرض شروط جديدة باستمرار في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإعادة المحتجزين هناك. وأوقفت شرطة الخيالة مسيرة مظاهرات أمام وزارة الدفاع.

ووفقاً لعدة تقارير إعلامية، فإن النقطة المحورية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة هي مسألة المدة التي يمكن أن تبقى فيها القوات الإسرائيلية متمركزة في قطاع غزة، وخاصة ممر فيلادلفيا على الحدود مع مصر.

وتعتقد إسرائيل أنه لا يزال لدى حماس 109 من المحتجزين، مع إعلان وفاة 36 منهم واعتبار 73 منهم ما زالوا على قيد الحياة، وفقاً لما قالته متحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن إيناف زانغاوكر، والدة المحتجز ماتان زانجاوكر، قولها: "يبدو أن هذه هي الفرصة الأخيرة. إما أن يتم التوصل إلى اتفاق أو يتصاعد العنف"، وطالبت المحتجزة السابقة أفيفا سيغل، التي لا يزال زوجها محتجزاً لدى حماس، نتانياهو بالوفاء بوعده.

وقالت خلال تجمع احتجاجي: "نظرت إلي في عيني ووعدت بإعادة كيث إلى المنزل. لم أعد أؤمن بالكلمات - أريد أن أرى الأفعال".

وسافر رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي (الموساد)، دافيد برنياع، ورئيس المخابرات الداخلية الإسرائيلي الشاباك رونين بار، إلى العاصمة المصرية يوم الخميس الماضي للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.