كريستوف داوم (أرشيف)
كريستوف داوم (أرشيف)
الأحد 25 أغسطس 2024 / 14:45

عن عمر يناهز 70 عاماً.. وفاة المدرب الألماني السابق كريستوف داوم

توفي المدرب الألماني كريستوف داوم، عن عمر يناهز 70 عاماً بعد صراع طويل مع السرطان، وفقاً لما أعلنته وسائل إعلام ألمانية.

وقبل تقاعده في عام 2017، درب داوم العديد من الفرق في الدوري الألماني ودول أخرى، والتي أعربت اليوم الأحد عن حزنها لرحيله، مشيرة إلى نجاحاته الكبيرة وشخصيته الملهمة التي كانت تنقل حماساً كبيراً للاعبين.
وقال باير ليفركوزن، الذي قاده المدرب الألماني إلى أول مشاركة له في دوري أبطال أوروبا، "إن حماس داوم كان معدياً لأنه كان من الواضح مدى شغفه بما يفعله، لأنه كان ينقل الكثير من الشغف، والكثير من القناعة، والكثير من الطاقة في لغة جسده، والتي كان الجميع يفهمها والتي كانت تجذب الجميع تجاهه".

كما أبرز نادي شتوتغارت على وسائل التواصل الاجتماعي أن "فترته مع النادي وصولاً إلى قمة الدوري الألماني عام 1992 لا تُنسى"، حيث توج النادي بلقب الدوري الألماني في ذلك العام.
من جانبه، صرح نادي آينتراخت فرانكفورت بأن كرة القدم الألمانية فقدت "مدرباً عظيماً وشخصية مميزة للغاية".
وبدأ داوم المولود في 1953 مسيرته الكروية عام 1971 وبدأ العمل كمدرب بعد عقد من الزمان، ليعمل مع كولن، وشوتغارت، وباير ليفركوزن، وآينتراخت فرانكفورت.
ودرب أيضاً فرقاً تركية مثل بشكتاش - الذي توج معه بلقب الدوري التركي - وفنربخشة وبورصاسبور، بالإضافة إلى بروج البلجيكي وأوستريا فيينا، كما كان مدرباً للمنتخب الروماني الأول بين عامي 2016 و2017.
وتم إلغاء عقده كمدرب مؤقت للمنتخب الألماني في عام 2001 بعد أن أثبت فحص للشعر، بعد إنكاره المتكرر، أنه تعاطى الكوكايين، في فضيحة أثارت ضجة كبيرة في كرة القدم الألمانية في ذلك الوقت.
وبعد تخطيه سرطان الجلد، تم تشخيص إصابة داوم بسرطان الرئة في عام 2022، وتوفي في النهاية يوم السبت في كولونيا (غرب ألمانيا).