أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنها ستقدم سلسلة تسهيلات للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بمناسبة عيد الأضحى، وذلك بعد جلسات تنسيقية مع ممثلين عن حكومة الوفاق.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإنه بموجب هذه التسهيلات للفلسطينيين سيتمكن سكان الضفة الغربية من دخول إسرائيل خلال أيام العيد، لغرض الزيارات العائلية والتنزه، من خلال الحصول على التصاريح اللازمة، بينما سيسمح للفلسطينيين من سكان الضفة فوق الستين من العمر بالدخول دون الحصول على تصاريح.

كما ستسمح السلطات الإسرائيلية لـ500 فلسطيني فوق الستين من العمر من سكان الضفة بالقيام بزيارات عائلية إلى قطاع غزة، بعدما كان ذلك ممنوعاً طوال السنوات الأخيرة، في حين ستُمنح لـ500 فلسطيني من سكان غزة تصاريح خاصة لغرض الزيارات العائلية في الضفة.

وتقرر كذلك إصدار تصاريح لـ200 رجل أعمال فلسطيني لمغادرة الأراضي الفلسطينية إلى الخارج عبر مطار "بن غوريون" الدولي، ولأول مرة كذلك سيسمح لـ 500 فلسطيني من قطاع غزة ممن تفوق أعمارهم الستين عاماً يومياً زيارة القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى.

وبحسب المصادر، فإن الإدارة المدنية أصدرت تصاريح خاصة بتصدير المنتوجات الزراعية، بما فيها السمك من قطاع غزة إلى الضفة الغربية خلال الفترة القادمة، وهو إجراء لم يحدث منذ نحو 7 سنوات.