كشفت وزارة الري والموارد المائية المصرية عن قيامها بتدبير نحو 23 مليار متر مكعب من المياه "سنوياً"، وذلك لسد العجز الذي تواجهه الدولة بالموارد المائية المتواجدة، ليصل بذلك متوسط الاستهلاك السنوي للمياه نحو 83 مليار متر مكعب.

وقال وزير الري المصري حسام مغازي: "إن حصة مصر من المياه تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، يضاف إليها نحو 4 مليارات أمطار ومياه جوفية"، مضيفاً أن مصر تعاني عجزاً مائياً كبيراً، بسبب زيادة الطلب على المياه لأغراض الزراعة والصناعة أو مياه الشرب، مشيراً إلى أن نصيب الفرد من المياه بلغ 620 متراَ مكعباً، وهو أقل من الحد العالمي للفقر المائي البالغ 1000 متر مكعب.

وتابع مغازي أن المرحلة القادمة ستشهد عجزاً أكبر بسبب الزيادة السكانية التي تعاني منها مصر، مؤكداً على أن أحد الحلول الرئيسية لهذه الأزمة هي ترشيد استهلاك المياه في كل القطاعات المستخدمة لها.

يذكر أن مصر قامت بتوقيع وثيقة "اتفاق مبادئ" بشأن بناء سد النهضة الإثيوبي مع "السودان وإثيوبيا"، خلال الأسبوع الماضي، أكد من خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية نهر النيل لمصر وضرورة التعاون لتحقيق الرخاء لشعوب الدول الثلاث، مشدداً على التزام مصر بالتعاون مع إثيوبيا والسودان من أجل دعم عمل اللجنة الفنية الثلاثية لإتمام تلك المهمة في أقرب وقت ممكن.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.